للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نِعَمِ الله عليّ، أوزَعَنا اللهُ شُكرَ نِعَمِه، ووقَفْتُ في بعض مُعلَّقاتي على بيتٍ قبلَ: "وفيكَ تعَلَّمتُ، وهو [من المتقارب]:

[نثَرتُ الدُّموعَ] نظَمْتُ الكلامَ ... فسُمِّيتُ بالناظم الناثرِ (١)

واعلَمْ وراءَ ذلك، أنّ هنالك في طبقةِ شيوخ ابن العَرَبي أَبا بكرِ وأبا عبدِ الله محمدَ بنَ عبد الله ابن البَرّ (٢) الجَزِيريَّ -الجزيرةَ الخَضْراء- شيخٌ مُسِنٌّ يَروي عن أبي بكرِ ابن [المَرْشانيّ]. رَوى عنه أبو الفَضْل عِيَاضٌ، فقد يُوهِمُ أنه الواقعُ في هذا الإسناد برواية ابن البَرّ عنه وليس به.

١٢٦ - محمدُ (٣) بن عليِّ بن عبد الكريم الفَنْدَلاويُّ -بفتح الفاءِ وسُكون النّون وفَتْح الدال الغُفْل ولام أَلْفٍ وواوٍ منسُوبًا- فاسيٌّ، أبو عبد الله، ابنُ الكَتّانيِّ، بفَتْح الكاف وتشديدِ التاء وألفٍ ونون منسوبًا.

أخَذَ عن أبي عَمْرٍو عثمانَ بن عبد الله السّلالقيِّ (٤). رَوى عنه أبو الحَجّاج


(١) لأبي زَيْد الفازازي قطعة في معارضة القطعة التي أكثر المؤلف من الكلام في سند روايتها ومما جاء في قطعة الفازازي:
نظمت الغرام نثرت الدموع ... فسميتُ بالناظم الناثر
برنامج الرعيني: ١٣٨.
(٢) كذا في الأصل، وعند المؤلف في السفر السادس (٧١٧) والتكملة (١١٧٠)، والغنية للقاضي عياض (١٥)، وبغية الوعاة ١/ ١٥٠ نقلًا عن ابن الزبير في الصلة وابن غالب في فرحة الأنفس وابن مكتوم أنه محمد بن عبد الله بن البراء وفي البغية المطبوعة "الفراء"، فخلط بينه وبين النحوي.
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٧٣٢) وسماه: "محمد بن عبد الكريم الفندلاوي" فكأنه نسبه إلى جده وتبعه من نقل عنه، والتادلي في التشوف ٣٣٥، والذهبي في المستملح (٣٣٨)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ١١٨٣، وابن القاضي في جذوة الاقتباس ١/ ٢٢٠، وينظر: سلوة الأنفاس ٣/ ١٧٣، والأنيس المطرب ٢٧٠، ومفاخر البربر ٧١. وهو منسوب إلى فندلاوة من جبال بني يازغة.
(٤) القاف فيها بدل الكاف الأعجمية ولذلك ترسم "السلالجي" أيضًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>