للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدّثنا عنه من شيوخِنا أبو جعفرٍ الطَّبّاعُ، وأبو الحَسَن الرُّعَيْنيُّ، وأبو عبد الله بن أُبيّ، وأبو محمد مَوْلى أبي عثمانَ بن حَكَم. ومن أصحابِنا أبو عبد الله ابن عَيّاش. وكان ماهرًا في النّحو، شديدَ العناية به، محصِّلًا له، فقيهًا حافظًا للمسائل، بصيرًا بالفتاوى في النّوازل، مُشاركًا في الأدب. واستُقضيَ بغَرناطةَ وبغيرِها، وكان آخِرَ قُضاة العَدْل بالأندَلُس مشهورَ النَّزاهةِ والطهارةِ والذّكاء.

وُلد عام ثمانينَ وخمسِ مئة، قال: أظُنُّ ذلك في رجَب، وتوفِّي بغَرناطةَ وهو يتَولّى قضاءها ظُهرَ يوم الخميس لثلاثةٍ بقِينَ من جُمادى الآخِرة سنةَ خمس وخمسينَ وست مئة، ودُفن إثرَ صلاةِ الجُمُعة بعدَه، واحتَفلَ النَّاسُ بحضورِ جَنازته، وشَهِدَها الأميرُ حينَئذٍ، وأثنَى عليه النَّاسُ صالحًا وأسِفوا لفَقْدِه.

١٣٤ - محمدُ (١) بن عِيَاض بن موسى اليَحْصُبيُّ، سَبْتيٌّ، أبو عبد الله، جَدُّ المذكورِ قبلَه متّصلًا به.

رَوى عن أَبيه أبي الفَضْل، وأبوَيْ بكرٍ: ابن رِزْق وابن العَرَبيّ، وأبي القاسم بن بَشْكُوال. رَوى عنه ابنُه أبو الفَضْل.

وكان فقيهًا محدِّثًا مشهورَ العَفافِ والطّهارة عليَّ الِهمّة متواضِعًا، ذا حظّ من الأدب، ومعرفةٍ [بالأخبار، وَلِيَ القضاءَ بدانِيَةَ] قبلَ السّبعينَ وخمسِ مئة، ثم بغَرْناطَةَ، فحُمِدت [سيرتُه وعُرِفت نَزاهتُه] وتوفِّي بغرْناطةَ، وقيل: بسَبْتةَ، عامَ خمسةٍ وسبعينَ [وهُو ابنُ ثمانٍ] وأربعينَ عامًا.

١٣٥ - محمدُ (٢) بن عيسى بن محمدِ بن أصبَغَ بن محمدِ [بن محمد بن أصبَغَ ابن] عيسى بن أصبَغَ الأَزْديُّ، مَهْدَويٌّ نشَأَ بتونُس، قُرطُبيُّ أصل [السَّلَف] ,


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٧٢٦)، وابن الزبير في الصلة ٣/الترجمة (١٠)، والذهبي في المستملح (٣٣٣) وتاريخ الإسلام ١٢/ ٥٦٠، والصفدي في الوافي ٤/ ٢٩٤، وابن فرحون في الديباج ٢/ ٢٦٦.
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦٣٢)، والرعيني في برنامجه (٥٥)، وابن سعيد في المغرب ١/ ١٠٥، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٣/ ١٢٠، والمراكشي في الإعلام ٤/ ١٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>