للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ووريَ فتفرَّقت ولم يُرَ شيءٌ منها بعدُ، وطال تجُّبُ الناس منها والتحدُّث بها دهرًا (١). وقد جَرى له ذكْرٌ في رَسْم أبي محمد بن عبد الرّحمن العراقيّ (٢).

١٥٦ - محمدُ بن يوسُفَ الصُّنهاجيُّ.

رَوى عن شُرَيْح.

١٥٧ - مجاهدُ (٣) بن محمد الفِهْريُّ، أبو الجَيْش وأبو الحَسَن.

رَوى عن أبي الفَضْل عِيَاض بن موسى (٤).

١٥٨ - محمودُ (٥) بن أبي القاسم الفارِسيُّ، يُكْنَى أبا المعالي.

حدَّث عنه أبو زَيْد الفازَازيُّ، ولا أدري أين لقِيَه.

قال المصنِّفُ عَفَا اللهُ عنه: هكذا ذَكَرَ ابنُ الأبّار هذا الرَّسْمَ في الغُرَباء من غير زيادةٍ ولا نَقْص، ولا وجهَ لذكْره فيهم؛ لأنه لم يَدخُل الأندَلُسَ، على ما سأذكُرُه إن شاء الله، وإنّما ذَكَرَه تشبُّعًا على مألوفِ عادتِه واستكثارًا بما لا يصحُّ له، ولتقصره معَ ذلك في ذكْرِه؛ رأينا الإعلامَ ببعض أحوالِه، فنقول:


(١) أشار إلى هذه الكرامة جميع الذين ترجموا به، ونقف على مثلها في ترجمة الحافظ ابن الفخار كما ذكره المؤرخان ابن حيان والقبشي ونقله ابن بشكوال في الصلة (١١١٣) والقاضي عياض في المدارك.
(٢) السفر الذي يحيل المؤلف إليه مفقود.
أغفل المؤلف ترجمة محمد بن عمر الدراج السبتي المشهور المتوفى سنة ٦٩٣ هـ (صلة الصلة ٣/الترجمة ٣٥).
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٨٩٣) وفي معجم أصحاب الصدفي (١٧٩)، وابن الزبير في صلة الصلة ٣/الترجمة (٩٥)، والذهبي في المستملح (٣٩١) وتاريخ الإسلام ١٢/ ٨٠٩، والمراكشي في الإعلام ٣/ ٢٨١.
(٤) هكذا هذه الترجمة عند المؤلف، وفي التكملة: "مجاهد بن محمد بن مجاهد، أندلي، يكنى أبا الجيش. روى عن أبي علي الصدفي، وأبي محمد بن عتاب، وأبي جعفر بن غزلون ونظرائهم. ذكره يعيش بن القديم وقال: لقيته بمراكش وبها توفي في ذي القعدة سنة خمس وثمانين وخمس مئة".
وزاد في المعجم أنهإ سكن مراكش وحظي عند أمرائها هو وعقبه". ولهذا حفيد اسمه صهيب مترجم في التكملة (١٩٤٦) وصلة الصلة ٣/الترجمة ١٢١، وتاريخ الإسلام ١٤/ ٤٤.
(٥) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٨٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>