للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن بَشْكُوال، وأخَذَ عنه "صِلتَه" و"برنامَجَه الأوسَط" (١)، وآباءِ محمد: ابن إبراهيمَ ابن الجَنّان وابن عُبَيد الله وابن كمال وابن مَوْجُوال وقاسم ابن الحاجِّ الزَّقّاق، وأبي مَرْوانَ بن قُزْمانَ وأكثَرَ عنه، وأبي موسى عيسى ابن الفَخّار.

وترَدَّد كثيرًا إلى الوليِّ الصّالح ذي الكراماتِ المأثورة أبي يعزَى (٢) يل النُّور ابن عبد الله (٣) الهزميريِّ -هزميرةَ إيروقان- وقيل: إنه كان يقولُ: إنّ أصلَه من بني صُبح من هَسْكورة، كذا ذَكَرَ نَسَبَه التأريخيُّ أبو يعقوبَ ابن الزَّيّات (٤)، وقال الشّيخ [أبو العبّاس العَزَفيُّ]: يللنُّور بن عبد الرّحمن بن أبي بكرٍ الإيلانيِّ من أغماتِ [إيلان] وقيل: من إيروقان من عَمَل مِكناسةِ الزّيتون من بلادِ المغرِب. ورَحَلَ إليه [أبو الحُسَين ابنُ الصائغ] متبرِّكًا بلقائه وشاهَدَ من كراماتِه كثيرًا.

رَوى عنه أبو إسحاقَ الواعظُ القَفّال، وآباءُ الحَسَن: الشارِّيُّ وابنُ عبد الصّمد ابن الجَنّان وابن [قطْرال] وأبو الخَطّاب بن خليل، وأبو الرَّبيع بن عَفّانَ الصَّودي، وأبو زَيْد بن عُمرَ بن عِمران. . . وآباءُ عبد الله: التُّجِيبيّانِ: ابنُ الحَسَن بن مُجبر وابنُ عبد الرّحمن نَزيلُ تِلِمْسينَ -وهو في عِداد أصحابِه- وابنُ خالص الأنصاريُّ وابن عبد الحقِّ التلمسينيُّ وابنُ يحيى بن هشام، وآباءُ العبّاس: ابن عبد الرّحمن الفِهْرِيُّ وابنُ عبد المؤمن، وأبناءُ المحمّدِينَ: ابنا الأحمدَيْنِ: العَزَفيُّ والمَوْرُوريُّ، وابن حَسَن بن تامتيت، وأبو عليّ الفَضْل بن مُعَلَّى، وأبو الفَضْل


(١) لم يشر المؤلف إلى رواية ابن الصائغ كتاب "المستغيثين بالله" عن مؤلفه ابن بشكوال، والنسخة الموجودة من هذا الكتاب هي برواية أبي الحسين ابن الصائغ عن ابن بشكوال، وقد طبع في مدريد.
(٢) هو المعروف اليوم بمولاي بوعزة، وترجمته في التشوف رقم (٧٧) وخصه جماعة بالتأليف، انظر في ذلك الإعلام للمراكشي ١/ ٤٠٦ - ٤٢٠.
(٣) اختلف في نسبه، في النجم الثاقب "عبد النور بن عبد الله الهزميري سيدي أبو يعزى كذا قرأت نسبه بخط الإمام القاضي أبي عبد الله ابن عبد الملك". والإشارة إلى هذا الموضع وقد عرب يلنور بعبد النور.
(٤) انظر التشوف ١٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>