للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابنُ الزُّبَير، وذكَرَ أنّ وفاتَه سنةَ خمس وثلاثينَ وخمس مئة، ووَهِما في ذلك، وهما رجُلان، وابنُ جعفر أشهرُهما فيما استَقْرَيْتُ من آثارِهما، ولعلّ أحدَهما قريبُ الآخَر، واللهُ أعلم.

٩٥ - أحمدُ (١) بن جعفرِ بن عبد الرحمن بن جعفرِ بن عبدِ الرحمن بن جَحّافٍ المَعافِريّ، بَلَنْسيِّ، أبو محمد.

وأبوه هو المُحرَّقُ على ما سيأتي في رَسْمِه إن شاء الله (٢). رَوَى عن أبيه، وأبي داودَ الِهشَاميِّ، وأبي عليٍّ الصَّدَفي. واستُقْضيَ ببلده مرّتَيْن مكَثَ فيهما خمسَ عشْرةَ سنة حَميدَ السِّيرة مرضِيَّ الطريقة. وكان من سَرَواتِ الرِّجال، يجمِعُ إلى وَسامةِ المنظَر وحُسن الشّارَة ونباهةِ السَّلَف الحِلمَ والأناةَ واللِّينَ والتَّؤُدةَ وخَفْضَ الجناح واحتمالَ أذى الخصوم والصّبرَ عليهم والرِّفقَ بهم، وله في ذلك أخبارٌ مأثورةٌ، وحِلمُه كان أغلبَ عليه من علمِه. توفِّي ببَلَنْسِيَة مصروفًا عن القضاءِ لاثنتَيْ عشْرةَ خَلَت من رمضانِ سبع وأربعينَ وخمس مئة وقد شارَفَ السبعينَ من عمُرِه، وصَلّى عليه ابنُ أختِه القاضي أبو أحمدَ بنُ مَيْمون.

٩٦ - أحمدُ بن جعفرٍ الرُّعَيْنيّ، لَبْلِيّ، أبو العبّاس.

رَوى عنه أبو العبّاس بنُ عليِّ بن هارون.

٩٧ - أحمدُ (٣) بن حامد، مَرَوِيٌّ سكَنَ بظاهرِها، أبو العبّاس.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٥٨)، والمعجم في أصحاب القاضي الصدفي (٢٣)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١١/ ٩٠٢.
(٢) الموضع الذي يحيل إليه المؤلف مفقود، وترجمة المحرق وأخباره في بغية الملتمس (٦١٥)، والذخيرة لابن بسام ٣/ ٧٣ فما بعد، والتكملة (٦٣٣)، والحلة السيراء ٢/ ١٢٥ - ١٢٦، وتاريخ الإسلام ١٠/ ٥٩٤، وابن عذارى في البيان المغرب ٤/ ٣٢، وسمي بالمُحرَق لأن الكنبيطور المتغلب على بلنسية إذ ذاك أحرقه بالنار في جمادى الأولى سنة ٤٨٨ هـ.
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>