للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مولدُه في الساعة الرابعة من يوم السبت لثلاثَ عشْرةَ ليلةً بقِيَت من شوّالِ سبع وستينَ وأربع مئة، وتوفِّي لسبع خَلَوْن من جُمادى الأُولى سنةَ اثنتين وثلاثينَ وخمس مئة، قاله أبو القاسم بن حُبَيْش.

وقد ألحَقَه أبو القاسم ابن بَشْكُوال في صِلتِه بعدَ الفراغ من تأليفها (١) ولم يجوِّد (٢) إيرادَ ذكْرِه وغَلِطَ في وفاتِه، تابعًا في ذلك أبا الفَضْل عِيَاضًا، إذْ جَعَلاها في نحو العشرينَ وخمس مئة، وقد ذكَرَ أبو عبد الله ابنُ الأبّار أنه وقَفَ على السَّماع منه لصحيح مسلم بدانِيَةَ في جُمادى الأُولى سنةَ إحدى وثلاثينَ وخمس مئة (٣).

١٩٥ - أحمدُ بن طاهر بن أبي بكرٍ محمد بن أحمدَ بن طاهِر القَيْسي، إشبيليّ، أبو العبّاس.

حَفيدُ المحدِّث المُتقِن أبي بكر بن طاهر (٤). رَوى عن أبي القاسم بن بَشْكُوال وجماعةٍ غيرِه (٥).

١٩٦ - أحمدُ (٦) بن طَلْحةَ بن أحمدَ بن عبد الرّحمن بن غالب بن تَّمام بن عبد الرؤوف بن تَمّام بن عَطِيّة -الداخِل إلى الأندَلُس وقتَ الفتح- ابن خالد بن خُفَاف بن أسلمَ بن مُكرم من وَلَد زَيْد بن مُحارِب بن خَطَفَة بن قَيْس بن غَيْلانَ بن مُضَرَ بن نِزَار بن مَعَدّ بن عدنانَ المُحارِبيُّ، غَرْناطيٌّ، أبو جعفر.


(١) الصلة (١٦٨) وتعليق الدكتور بشار عليها.
(٢) في الأصل: "يجر" ولا معنى لها، وما أثبتناه من "التكملة".
(٣) يُنظر بلا بد التعليق المطوّل على "الصلة".
(٤) مترجم في الصلة (١٢٩٦).
(٥) سيأتي في السفر السادس من هذا الكتاب (الترجمة ٥٩) ترجمة لها صلة بهذه الترجمة وننقلها فيما يلي للنظر والمقارنة: "محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن طاهر القيسي إشبيلي أبو بكر حفيد الراوية المحدث المتقن أبي بكر بن طاهر روى عن أبي القاسم بن بشكوال".
ويلاحظ أن عمود النسب -وهو مصحح في السفر السادس- يختلف عما هنا.
(٦) ترجمه ابن فرحون في الديباج ١/ ٢٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>