للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بَصْرة الذبانِ (١) بجهة جبل صَرْصَر من نظَر قصر عبد الكريم (٢)، خرَجَ من بلده فأسلَمَ على يد يزيدَ بن عامِر اللَّيْثي فنُسِبَ بالوَلاء إليه (٣)، وقال الحكيم: يَتولَّونَ بني لَيْث من كِنَانة، وقيل: نزَلوا منزلَ بني لَيْث فنُمُوا إليه. والدّاخلُ إلى الأندَلُس من عَقِبِه: كَثيرٌ المذكور، وأخوه يزيدُ، وهو المتوجِّه من قِبَلِ عبد الرحمن بن معاويةَ إلى عمَّاتِه بالشام حين استَوْثَق له الأمرُ بالأندَلُس، ومات ولم يُعقِب، وقيل: إنّ المتوجِّهَ إليها كثيرٌ، فاللهُ أعلم.

وأحمدُ المترجَمُ به قُرْطُبيٌّ، رَوى عن عم (٤) أبيه عُبَيْد الله (٥) بن يحيى، وكان من أهل العناية بالعلم، ذا تقَدُّم في اللُّغة، ويُحسِنُ (٦) الشّعر، وَلّاه عبدُ الرحمن الناصِرُ حِصنَ مَجْرِيطَ مرَّتين فغزا في أُخراهُما وغَنِم، ثم اعترضَتْه خيلُ العدوِّ


(١) عرفت ببصرة الذبان، لكثرة ألبانها، كما عرفت ببصرة الكتان، كانت مدينة واسعة. انظر فيها المغرب للبكري (١١٠)، والاستبصار (١٨٩).
(٢) قصر عبد الكريم أو قصر كتامة، يعرف اليوم بالقصر الكبير تمييزًا له عن القصر الصغير المعروف كذلك بقمر مصمودة وقصر المجاز، ووردت تسمية الأول في الاستبصار بقمر صنهاجة أيضًا، وعبد الكريم الذي يضاف إليه القصر هو: عبد الكريم بن عبد الرحيم بن أحمد المعروف بابن العجوز السبتي نسب إليه لأنه كان رئيس كتامة وقتله المرابطون عند غلبتهم كتامة. انظر ترجمته في المدارك (ترجمة رقم ١٣٦٣) وانظر في قصر عبد الكريم الاستبصار (١٨٩)، والمراجع المذكورة في الحاشية، وفي مرآة المحاسن (١٤٥) وما بعدها نبذة طيبة في القصر الكبير وتاريخه.
(٣) في التكملة: الذي أسلم على يد يزيد بن عامر الليثي هو وسلاس.
(٤) سقطت اللفظة من ق فاختل المعنى، وأثبتناها من م والتكملة، وعبيد الله بن يحيى عم أبيه من أشهر رواة "الموطإ" عن والده، وتوفي سنة ١٩٨ هـ وترجمه الخشني في أخبار الفقهاء (٣١٠)، وابن الفرضي في تاريخه (٧٦٢)، والحميدي في جذوة المقتبس (٥٨٢)، والقاضي عياض في ترتيب المدارك ٤/ ٤٢١، والضبي في بغية الملتمس (٩٧٥)، والذهبي في تاريخ الإسلام ٦/ ٩٧٩، وسير أعلام النبلاء ١٣/ ٥٣١، والعبر ٢/ ١١١، وابن العماد في الشذرات ٢/ ٢٣١.
(٥) في م: "عبد الله"، خطأ.
(٦) في م: "وحسن".

<<  <  ج: ص:  >  >>