للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأبو (١) محمد رِزقُ الله بن عبد الوهّاب بن عبد العزيز بن الحارِثِ بن أسَد بن اللَّيْث بن سُليمانَ بن الأسوَدِ بن سُفْيانَ بن يَزيدَ بن أُكَيْنةَ بن عبد الله، كذا ذكَرَه عنه القاضي أبو عليٍّ الصَّدَفي في إسنادِ حديثٍ حدَّث به عنه بإسنادِه عن آبائه أبًا عن أبٍ إلى أُكَيْنةَ عن عليِّ بن أبي طالب رضي اللهُ عنه، وروى ذلك الحديثَ (٢) الخطيبُ عن عبد الوهّاب بن (٣) رِزْق الله بإسنادِه، وقال (٤): فبيْنَ عبد الوهّاب بن عبد العزيز وعلي رضيَ اللهُ عنه تسعةُ آباءٍ آخِرُهم أُكَيْنةُ (٥).

وذلك لا يصحّ إلا بإثباتِ يَزيدَ كما عندَ القاضي أبي عليّ، ومن حَفِظَ حُجّةٌ على مَن لم يَحفَظْ (٦). وذكَرَه الأميرُ أبو نَصْر عليٌّ ابنُ الوزير العادِل أبي القاسم هبةِ الله بن عليِّ بن جَعْفرٍ المعروفُ بابن ماكُولا في كتابِه المؤتَلِف والمختلِف المسَمَّى بـ "الإكمال في رَفْع الارتياب عن المؤتَلف والمختلِف من الأسماءِ والكُنَى والأنسابِ والألقاب" في باب أُكَيْنةَ وأُكَيْمةً منه، ورَدَّ نسَبَه كذلك إلى سُفيان، وقال (٧): ابنُ أُكَيْنةَ بن زَيْد بن الهَيْثم بن عبد الله بن سيدان بن مُرّةَ بن سُفْيان بن مجُاشِع بن دارِم بن حَنْظلةَ بن مالكِ بن زيد (٨) مَنَاةَ بن تمَيم، وقال: قال لي هذا النسَبَ الشّيخُ المعدَّل أبو محمد رِزْق الله بن عبد الوهّاب. فخالَفَ ما عندَ القاضي أبي عليٍّ في موضعَيْن، أحدُهما: إسقاطُ يزيدَ بينَ سُفيانَ وأُكَيْنة، والثاني: زيادةُ


(١) في م: "وأبي"، خطأ.
(٢) سقطت من م.
(٣) في م: "أبي"، خطأ.
(٤) تاريخ مدينة السلام ١٢/ ٢٩٣.
(٥) إلى هنا انتهى كلام الخطيب.
(٦) والحديث هو أن عليًا سئل عن الحنّان المنان، فقال: الحنان: الذي يُقبل على من أعرض عنه، والمنّان: الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال. ولا يصح عن سيدنا علي فهو مسلسل بالمجاهيل، وتفرد الخطيب بروايته.
(٧) الإكمال ١/ ١٠٨ - ١٠٩.
(٨) سقط من ق.

<<  <  ج: ص:  >  >>