للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال المصنِّفُ عَفا اللهُ عنه: وقَعَ إليّ ذكْرُ أبي جعفر ابن الفَحّام المالَقيِّ يروي عن أبوَيْ بكر: ابن خَلَف بن صافٍ وابن طَلْحة، وأبي عليّ عُمَر بن عبد المجيد (١) الرُّنْدي، وأبي محمد بن الحَسَن ابن القُرْطُبي، وبعضِ من سُمِّي من أشياخ أبي جعفر بن عليّ المترجَم به، فغَلَبَ على ظني أنه هُو ولم أقطَعْ بذلك لحَصْرِه شيوخَه في برنامجَه الذي لخَّصتُ منه أسماءَ شيوخِه المذكورينَ أوّلًا، ولم أجدْه ذكَرَ هؤلاءِ فيهم والطبقةُ واحدةٌ والبلَدُ في بعضِهم واحد، فتعيَّن عليّ التوقَّفُ في ذلك حتى يصحَّ لي أو لغيري أمرُه فيعمَلَ بحسَبِ ذلك إن شاء الله.

٤١٥ - أحمدُ (٢) بن عليّ بن محمد بن عيسى، أبو العبّاس.

رَوى عن أبي العبّاس بن مَعدّ الأُقْليجي، وصَحِبَ أبا الوليد (٣) بن خِيَرةَ من دانِيةَ إلى بِجاية فقَدِماها سنةَ ثلاث وأربعينَ وخمس مئة. حدَّث وأُخِذ عنه، وكان حيًّا سنةَ ثِنتينِ وسبعينَ وخمس مئة.

٤١٦ - أحمدُ بن عليّ بن محمدِ بن موسى الفِهْري، قُرطُبيُّ فيما أظَنُّ، أبو العبّاس.

رَوى عن أبي بكر بن خَيْر، وأبَوي القاسم: خَلَف بن عبد الملكِ بن بَشْكُوال وأكثَرَ عنه، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عَمار. وكان من أهل العناية بالرِّواية فقيهًا عارِفاً بنَوازلِ الأحكام واستُقضِي.

٤١٧ - أحمدُ (٤) بن عليّ بن محمد بن هارونَ بن خَلَف بن هارون السُّمَاتي، إشبيليّ، تُرجاليُّ الأصل، نزَلَ مَرّاكُشَ، أبو العبّاس، ابنُ هارون.


(١) في ق: "عبد العزيز"، وهو غلط، وهو عمر بن عبد المجيد بن عمر الأزدي المعروف بالرندي، مترجم في التكملة الأبارية (٢٦٣٦).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠٦).
(٣) بعد هذا بياض في النسختين، وأبو الوليد بن خيرة اسمه: محمد بن عبد الله بن محمد بن خيرة، وهو مترجم في الصلة لابن بشكوال (١٣٠٢)، والمعجم في أصحاب القاضي الصدفي (١٥١)، وتاريخ الإِسلام ١٢/ ٣٥، وتوفي سنة ٥٥١ هـ.
(٤) ترجمه ابن فرحون في الديباج ١/ ٢١٩، والمراكشي في الأعلام ١/ ٣٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>