للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التراجم التي حرَّرها بعض مُعاصريه أو مَن جاء بعدَهم (١).

وسنحاول أن نجمع بين ما ورَدَ في هذه التراجم وأشباهها وبين ما ورَدَ من إشارات حولَه في الأسفار التي تحتَ أيدينا من كتابِه.

نسَبُه وبيتُه:

أعلى ما نجدُه في سلسلة نسب ابن عبد الملك ما أثبته هو نفسُه في ديباجة "الذَّيل والتكملة": "قال عبدُ الله المؤمّل رُحماه: محمدُ بن محمد بن عبد الملك بن محمد بن سَعِيد" (٢). وجميعُ الذين عَرَّفوا به قالوا في نسبِه ونسبته: الأَنْصاريُّ

الأوْسيُّ المَرّاكُشي.

فهو إذن ينتمي، من جهة أَبيه، إلى بيت من بيوت الأنصار الأَوْسيِّين الذين عَرَفت مَرّاكُش في عصر المؤلّف عددًا منهم (٣).


(١) وردت ترجمة ابن عبد الملك أو الإشارة إليه في المصادر الآتية: صلة الصلة لابن الزبير ٣/الترجمة ٣٦، المرقبة العليا: ١٣٠ - ١٣٢، رحلة العبدري: ١٤٠، الإحاطة ٢/ ٥٢٧ - ٥٢٨، مذكرات ابن الحاج النميري: ١٠٣، ١١٧ - ١١٨ (رسالة ماجستير مرقونة للسيد الفريد دي برمار)، الدرر الكامنة ٤/ ١٩٤ - ١٩٥، الديباج المذهب ٢/ ٣٢٥، درة الحجال ٢/ ٢٤، نفح الطيب (الفهرس)، فتح المتعال: ٢١٧ - ٢٨٦، وفيات الونشريسي (ألْف سنة من الوفيات: ٨ - ١٣) وغيرها. وكتب عنه أو عن كتابه من المُحْدَثين القاضي ابن إبراهيم (الإعلام ٤/ ٣٣١، ٣٥٥) والأستاذ عبد الله كنون (النبوغ المغربي: ٢٠٦)، والمرحوم الفقيه الكانوني (الثقافة المغربية ٣، ١٩٣٣؛ ٤، ١٩٣٨) والمرحوم الأستاذ الدكتور عبد العزيز الأهواني (مجلة المعهد المصري بمدريد. ع. ٣، ١٩٥٥) والمرحوم الأستاذ العابد الفاسي (دعوة الحق، ٤، ٥، ٦؛ ١٩٥٩)، والأستاذ محمد الفاسي والمرحوم الأستاذ عبد السلام بن سودة (الدليل ١/ ٢٦٣)، والأستاذ الدكتور إحسان عباس (مقدمة السفر الرابع من الذيل)، والدكتور محمد بن شقرون (مظاهر الثقافة المغربية: ٩٦ وفي رسالته بالفرنسية: ١٤٧)، ومن المستشرقين وسلان وبونس بويجس وكرنكو ودفردان.
(٢) الذيل والتكملة ١/ ٢٠١.
(٣) انظر الذيل والتكملة ٦/الترجمة ١، والورقات الأخيرة من البيان المغرب ٤ - ٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>