للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان محدِّثًا راوِية من أهلِ العدالة والثقة والدِّين، حَسَنَ الخطّ، خرَجَ من قُرْطُبة زمنَ الفتنة بأهلِه فاستَوطنَ لبْلةَ، ثُم انتقلَ إلى حيثُ ذُكر من بلاد برِّ العُدوة. وعُمّر طويلًا فرَغِب الناسُ في الأخْذِ عنه لصحّة روايته وعلُوِّ إسنادِه، واستُجيزَ من البلاد، وكانت له بضاعةٌ يُدِيرُها (١) تجارةً في البَزّ فيتعيَّشُ بما يُفيءُ اللهُ عليه فيها من رِبح.

مولدُه أوّلَ إحدى وثلاثينَ وخمس مئة، وتوفِّي ليلةَ الأحد السابعةَ من جُمادى الأولى، وقيل: الأخرى، سنةَ ستَّ عشْرةَ وست مئة.

٤٤٦ - أحمدُ بن عُمر بن أحمدَ بن عبد الملِك اللَّخْميُّ، إشبيليٌّ، أبو العبّاس القَرْمَاديّ.

له رحلة إلى المشوق وحَجَّ فيها، وروى بالإسكندَريّة عن أبي الطاهِر السِّلَفي. رَوى عنه ابنُ أختِه أبو القاسم أحمدُ بن محمد البَلَويُّ شيخُنا رحمه الله.

٤٤٧ - أحمدُ بن عُمرَ بن أحمد، باجِيّ، ابنُ زرقاح.

رَوى عن أبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن عَتّاب.

٤٤٨ - أحمدُ (٢) بن عُمرَ بن إبراهيمَ الأنصاريُّ، قُرْطُبيٌّ، سكَنَ الإسكندَريّةَ، أبو العبّاس.


(١) في ق: "يدبرها".
(٢) قَصّر المصنف في ترجمته، وكأنه لم يعرفه حق المعرفة، وهو صاحب الكتاب النفيس "المفهم في شرح مسلم" الذي أجاد فيه، ترجمه عز الدين الحسيني في صلة التكملة ١/ ٤٠٠ وذكر أن مولده بقرطبة في سنة ٥٧٨، وأنه توفي في الرابع عشر من ذي قعدة سنة ٦٥٦، واليونيني في ذيل مرآة الزمان ١/ ٩٥، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٤/ ٧٩٥ وفيه نقل من معجم شيوخ الدمياطي ومعجم ابن مسدي وخط أبي حيان الغرناطي، والعبر ٥/ ٢٢٦، والصفدي في الوافي ٧/ ٢٦٤، وابن كثير في البداية والنهاية ١٣/ ٢١٣، وابن فرحون في الديباج المذهب ١/ ٢٤٠، والمقريزي في المقفى ١/ ٥٤٥، والفاسي في ذيل التقييد ١/ ٣٦١، والغساني في العسجد المسبوك ٦٤٣، وابن تغري بردي في المنهل الصافي ١/ ٤٤، والمقري في نفح الطيب ٣/ ٣٧١، وابن العماد في الشذرات ٥/ ٢٧٣. وزعم ابن فرحون أن ابن عبد الملك ذكر وفاته وأنها سنة ٦٥٦ هـ، ولم نقف على ذلك في النسختين.

<<  <  ج: ص:  >  >>