للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتوفِّي يومَ الأربعاءِ لليلةٍ بقِيَتْ من ذي قَعْدةِ سنة ستٍّ وعشرينَ وخمس مئة، وصَلّى عليه ابنُه أبو جعفر إثْرَ صلاة العصر من يوم الخميس التالي ليوم وفاتِه، ودُفن حينَئذٍ وفُرغ من مُواراتِه بعدَ المغرِب، قال أبو جعفر ابنُ الباذِش: وتراءَيْنا هلالَ ذي الحجّة مُنصرَفَنا من دَفْنِه.

٤٥٢ - أحمدُ (١) بن عُمرَ بن مُطرِّف، بُرْجِيٌّ، أبو العبّاس.

رَوى عن أبي الحَجّاج بن يَبقَى بن يَسْعُون، وأبي الفَضْل بن محمد بن شَرَف في آخَرِين. رَوى عنه أبو جعفر بن عيسى (٢) بن نَام، وأبو عبد الله بنُ أحمدَ بن سِراج.

وكان مُقرئًا مجوِّدًا، حسَنَ التصرُّف في مَعارِفه، فقيهًا، نَحْويًّا، أديبًا، أقرَأَ القرآنَ والعربيّة والأدبَ كثيرًا، قال أبو القاسم محمدُ بن عبد الواحد (٣) المَلّاحي: لقِيتُه مِرارًا، وسألتُه أن يُجيزَ لي ما رَواه عن أبي الفَضْل بن شَرَف فضَنَّ علَيّ بذلك. وتوفِّي بِبَرْجةَ.

٤٥٣ - أحمدُ (٤) بن عُمر بن مَعقِل، شَوْذَريٌّ، سكَنَ أُبَّذَةَ، أبو جعفر.

له رحلةٌ إلى المشرِق في نحوِ ثلاثَ عشْرةَ وخمس مئة، رَوى فيها بالإسكندَريّة عن أبوَيْ بكرٍ: ابن الحُسَين بن بشْر المَيُورْقي وابن الوليد الطَّرطُوشيّ، وأبي الحَسَن بن محمدٍ الإشبِيلي، وأَبي طاهِر السِّلَفي، وأبي عبد الله بن أحمدَ بن إبراهيمَ بن أحمد المِصْري عُرِف بالرّازي بن الحَطّاب، بالحاءِ الغُفْل، وانصَرفَ إلى الأندَلُس، وأسمع الحديثَ بشَوْذَر وابَّذَةَ، وتقلَّد الصلاةَ والخُطبة بها. رَوى عنه أبو بكر بن عليِّ بن حَسْنُون البَيّاسِيّ.

٤٥٤ - أحمدُ بن عُمرَ بن مُفرِّج بن خَلَف بن هِشام البَكْريّ، أَشْبُونيٌّ، أبو العبّاس، ابنُ الزرقالة.


(١) ترجمه السيوطي في بغية الوعاة ١/ ٣٥٠.
(٢) اسمه: أحمد بن عيسى.
(٣) في ق:"عبد الرحمن" خطأ، وهو مترجم في التكملة الأبارية (١٦٣٠).
(٤) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>