للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأُمَويّة والهاشِميّة وخُلفائهم بالأندَلُس (١) نَحاً فيه مَنْحَى (٢) المَسْعوديّ في كُتَيِّبِه الموسُوم بـ "التعيين للخُلفاءِ الماضِين".

٥١٤ - أحمدُ (٣) بن محمد بن أحمدَ بن عبد الله بن قاسم الأنصاريُّ، إشبِيليٌّ، أبو الحُسَين، ابنُ السَّرِّاج.

سَمع أبوَيْ بكر: خالَه ابنَ خَيْر وابنَ عبد الله بن الجَدّ، وآباءَ إسحاق: ابنَ علي الزَّواليَّ وأبا زَيْد بن عبد الله السُّهَيْلي، وأبا عبد الله بنَ سعيد بن زَرْقُون، وأبا عُمر أحمدَ بن هارونَ بن عاتٍ، وآباءَ القاسم: خَلَفَ بن عبد الملِك بن بَشْكُوال وعبدَ الرحمن بن محمد الشَّرّاطَ ومحمدَ بن عبد الواحد المَلّاحيَّ، وأبا محمد عبدَ الحقّ بن بُونُه وأجازوا له وأكثرَ عن بعضِهم. وكتَبَ إليه مجُيزًا أبو


(١) ذكر ابن سعيد في تذييله على رسالة ابن حزم في فضائل الأندلس هذا الكتاب فقال: "وقد صنف أبو الوليد بن زيدون كتاب التبيين في خلفاء بني أمية بالأندلس على منزع كتاب التعيين في خلفاء المشرق للمسعوّدي" نفح الطيب ٤/ ١٧٣ وقد وهم دوزي وبونس بويجس في نسبة الكتاب إلى أبي الوليد ابن زيدون الشاعر الناثر المعروف، وذكر بونس بويجس في كتابه عن المؤرخين والجغرافيين الأندلسيين (١٤٧) أنه يوجد من هذا الكتاب نسختان إحداهما في المتحف البريطاني تحت رقم ١٠٥٧٤ والأخرى في مكتبة البودليانا تحت رقم ٣١٨ وذكر أنه تاريخ منظوم، قال ابن شريفة: وكل ما قاله عار عن الصحة فقد ذهبت إلى المكتبتين فلم أجد شيئاً مما ذكره وإنما وجدت تحت الرقم الأول شرح الرسالة الجدية للصفدي ووجدت تحت الرقم الثاني نونية ابن زيدون. ويبدو أن تاريخ ابن زيدون كان متداولاً لدى المؤرخين المغاربة المتأخرين، فقد ذكره الزياني في مصادره ونقل عنه. انظر الترجمانة الكبرى ٥٤، ٢٧١ ووهم ناشر الكتاب ونسبه إلى ابن زيدون الشاعر.
(٢) بعد هذا بياض في النسختين.
(٣) ترجمه الحسيني في صلة التكملة ١/ ٤١٠، والغبريني في عنوان الدراية (١١٨)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٤/ ٨٥١٩، وسير أعلام النبلاء ٢٣/ ٣٣١، والعبر ٥/ ٢٣٩، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ١٠٢، والفاسي في ذيل التقييد ١/ ٣٧٠، وابن تغري بردي في المنهل الصافي ٢/ ١٢٦، وابن العماد في الشذرات ٥/ ٢٨٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>