للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٧ - أحمدُ (١) بن محمد بن أحمدَ بن محمد بن أحمدَ بن أحمدَ بن محمدِ بن أحمدَ بن عُبَيْد الله بن رُشْد، قُرْطُبيّ، أبو القاسم.

رَوى عن أبيه أبي الوليد الحفيد، وأبوَي القاسم: جَدِّه وابن بَشْكُوال.

رَوى عنه أبو القاسم ابنُ الطَّيْلَسان، وكان من بيتِ علم وجَلالة ونَباهة (٢) وحَسَب في بلدِه، فقيهًا حافظًا بصيرًا بالأحكام، يَقِظًا ذكيَّ الذِّهن، سَرِيَّ الهمّة، كريمَ الطَّبع، حسَنَ الخُلُق. وَليَ القضاءَ ببعض بلاد الأندَلُس فحُمِدت سِيرتُه.

وتوفِّي في عَقِبِ رمضانِ ثنتينِ وعشرينَ وست مئة، ودُفن في رَوْضة سَلَفِه بمقبُرة ابن عبّاس.

٥٢٨ - أحمدُ بن محمد بن أحمدَ بن محمد بن أحمدَ بن عبد الرّحمن بن يحيى الكِنَاني، إشبيليّ، أبو العبّاس.

وَلَدُ الحاجِّ الشهيد أبي بكرٍ الكِنّاني. رَوى عن أبيه، وأبي الحَكَم عبد السلام ابن بَرَّجان اللُّغوي، وأبي ذرٍّ مُصعَب الخُشَني، وأبي العبّاس بن أحمدَ بن راس غَنَمة.

وكان كاتِبًا مُحسِنًا أديبًا بارعًا، من أهل الدِّين المتين والفَضْل التامّ، بارعَ الخطّ رائقَ الوِراقة، كتَبَ بخطِّه الكثيرَ من دواوينِ العلم وأتقَنَ ما توَلَّى من ذلك أكملَ إتقان.

وتوَجَّه إلى الحجّ سنةَ أربعينَ وست مئة فاستُشهدَ غَرَقًا نفَعَه اللهُ بمقرُبةٍ من مَرْسَى هنين على نحوِ أربعينَ ميلًا من تِلِمْسين قبلَ أن يحُجَّ، وقد وَقَعَ أجرُه على الله، حقَّق اللهُ وفاءه.

٥٢٩ - أحمدُ بن محمد بن أحمدَ بن محمد بن إبراهيمَ بن يحيى بن إبراهيمَ بن يحيى بن خَلَصةَ الحِمْيَريُّ الكَتَاميّ، قُرْطُبي، أبو جعفر، ابنُ يحيى، وابنُ الوَزَغي.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٨٦)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٣/ ٦٩١، وابن فرحون في الديباج ١/ ٢٢١.
(٢) سقطت من ق.

<<  <  ج: ص:  >  >>