للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن جدِّه (١) الخطيبِ أبي جعفر بن يحيى.

٥٣٠ - أحمدُ (٢) بن محمد بن أحمدَ بن محمدِ بن خَلَف بن سُليمان بن خالِد بن بُهْلُول بن عبد الرؤوف بن مُخارِق بن أحمدَ العَبْدَريُّ، أُنْدي (٣).

وهُو عمُّ أبي عبد الله بن عليّ بن خالدٍ الآتي ذكْرُه بموضعِه من هذا الكتاب إن شاء الله، أو ابنُ عَمّ أبيه.

رَوى بالأندَلُس عن بعض شيوخِها، ورحَلَ إلى المشرِق وأدَّى فريضةَ الحَجّ وأخَذ بمكّةَ شرَّفَها اللهُ عن أبي محمدٍ يونُس بن يحيى الهاشميِّ ابن القَصّار (٤)، وبدمشقَ عن أبي جعفر بن عليّ الفَنَكي، وأبي نَصْر هبةِ الله بن محمد بن مميل الشِّيرازي، وأبي اليُمْن زيد بن الحَسَن بن زَيْد بن الحَسَن الكِنْدي، وصَحِبَ هنالك أبا الحُسَين محمدَ بن أحمدَ بن جُبَيْر، ثم عاد إلى المغرِب فاستَوطنَ سَلَا وحدَّث بها.

رَوى عنه (٥) المأمونُ بن الحَسَن بن عليّ، وكان محدِّثاً عَدْلاً ديِّناً فاضلاً كريمَ الأخلاق. توفِّي بسَلَا في شعبانَ من سنة عَشْرٍ وست مئة.

٥٣١ - أحمدُ (٦) بن محمدِ بن أحمدَ بن محمد بن خَلَف بن يونُس بن طلحةَ الخَزْرَجيُّ الساعِديُّ، شُقْريٌّ، أبو العبّاس.


(١) تأتي ترجمته (الترجمة ٥٦٤).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٦٣).
(٣) في ق: "أبذي"، وهو تحريف، وما أثبتناه من م والتكملة وترجمة عم أبيه الآتية في السفر السادس من هذا الكتاب (الترجمة ١٢٤٠).
(٤) في ق: "القطان"، محرف، وهو بغدادي الأصل أزجي، من محلة باب الأزج ببغداد، جاور بمكة، وتوفي بها سنة ٦٠٨ هـ، كما في تكملة المنذري ٢/الترجمة ١٢٠٣، وتاريخ الإسلام ١٣/ ٢٠٦ وغيرهما.
(٥) في ق: "عن"، خطأ.
(٦) ترجمه ابن الأبار في تحفة القادم (المقتضب منه ١٥٧)، وابن سعيد في المغرب ٢/ ٣٦٤، واختصار القدح المعلى (١١٤)، والصفدي في الوافي ٨/ ٤٦، وابن الخطيب في الإحاطة ١/ ٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>