للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مولدَه بشَرِيش، وإنّما كان يُعرَفُ بالنِّسبة إليها ونزَلَ سَلَفُه سَلا وبها لقِيَ أبا إسحاقَ بنَ قُرْقُول، وهو والدُ أبي زكريّا يحيى المُستقضَى بمَرّاكُش من قِبَل المرتضَى من آلِ عبد المؤمن في أواخِر سنة إحدى وستينَ وست مئة؛ وتاجَ الدِّين الشَّرِيشيَّ المتصوِّفَ بالقاهرة (١)، ولأحمدَ المترجَم به عَقِبٌ بسَلَا إلى الآن.

٥٤٤ - أحمدُ بن محمد بن أحمدَ الحَضْرميُّ، أبو جعفرٍ وأبو العبّاس.

رَوى عن أبي الوليدِ محمد بن أحمدَ بن رُشْدٍ الكبير.

٥٤٥ - أحمدُ بن محمد بن أحمدَ الخَزْرَجيُّ.

رَوى عن أبي القاسم محمد بن عبد الواحد المَلّاحي، ويَحتمِلُ عندي أن يكونَ الأنصاريَّ المذكورَ قبلُ بالرِّواية عن أبي بكرٍ القُرْطُبي وأبي الحَسَن البَلَويِّ وغيرِهما، واللهُ أعلم.

٥٤٦ - أحمدُ (٢) بن محمد بن أحمدَ العَكِّي، لَوْشِي، أبو جعفر، ابنُ الأصلع.

رَوى عن أبيه، وتَلا بالسَّبع على أبي ذرّ محمد بن عبد العزيز، وأبي العبّاس بن محمد الأنْدَرْشي، ورَوى عن أبي بكر بن خَيْر، وأبي جعفر (٣) ابن الجَبّاس، وأبي الحَسَن بن أحمدَ بن كَوْثَر، وأبي زيدٍ السُّهَيْلي، وأبي عبد الله بن إبراهيمَ ابن الفَخّار، وأبي القاسم ابن بَشْكُوال.

وأخَذ "كتابَ سِيبويْه" عن أبي بحرٍ عليّ بن جامع وأبي محمد القاسم بن دَحْمان.


(١) هو تاج الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد البكري الشريشي الصوفي المالكي المتوفى سنة ٦٤٠، ترجمه المنذري في التكملة ٣/الترجمة ٣٠٧٦، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٤/ ٣١٣، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ٣٦٠ وغيرهم.
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٩٠)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٣/ ٧٦٠، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ١٠٤، والقادري في نهاية الغاية الورقة ٢٣، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ٣٦٠ نقلاً من هذا الكتاب.
(٣) بعد هذا بياض في النسختين.

<<  <  ج: ص:  >  >>