للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٥٦ - أحمدُ (١) بن محمد بن أحمدَ (٢)، مُرْسِيّ، أبو العبّاس ابنُ بُلّال بالباءِ بواحدةٍ مضمومةً وتشديدِ اللّام وهو لقَبٌ لجَدِّه.

كان عالمًا بالنَّحو واللُّغة والأدب، وله شَرْح في "الغريب المصنَّف" لأبي عُبَيد الله القاسم بن سَلّام (٣)، وفي "إصلاح المنطِق" لأبي يوسُفَ يعقوبَ (٤)، أفاد بذلك كلِّه وأحسَنَ ما شاء وزاد ألفاظًا في "الغريب" فيما لم يأتِ له ذكْرٌ، وكان يُقرئُ العربيّةَ والآدابَ وعليه قرَأَ المظفَّرُ عبدُ الملِك في صِغَره عندَ كونِه بمُرْسِيه في حياة أبيه المنصُور أبي الحَسَن عبد العزيز بنْ عبد الرّحمن بن أبي عامِر صاحبِ بَلَنْسِيَة، وإليه نَسَبـ "شَرْحَ أدبِ الكُتّاب" لأبي محمد (٥): أبو عبد الله بن خَلَصةَ النَّحْويُّ في رسالتِه التي ناقَضَ فيها أبا محمد بنَ محمد بن السِّيْد البَطَلْيَوْسيَّ وبَكَّتَه وذكَرَ أنه أغار عليه وانتَحلَه، وهو المسَمَّى بـ "الاقتضاب" (٦). وتوفِّي قريبًا من سنةِ ستينَ وأربع مئة.

٥٥٧ - أحمدُ بن محمد بن إبراهيمَ بن حُسَين، أبو جعفر.

رَوى عن أبي بكرٍ عَتِيق بن عليّ العَبْدَري.

٥٥٨ - أحمدُ (٧) بن محمد بن إبراهيمَ بن خِيَرةَ، إشبيليٌّ، أبو جعفر، ابنُ المَواعِيني، وخِيَرةُ جَدُّه مَوْلى [....] (٨).


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٦١)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٠/ ١٢٦، والصفدي في الوافي ٧/ ٣٦١، وابن ناصر الدين في توضيح المشتبه ١/ ٥٨٢، وابن حجر في تبصير المنتبه ١/ ١٠٣، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ٣٦١.
(٢) سقط من ق.
(٣) بعد هذا بياض في النسختين قدر نصف سطر.
(٤) هو ابن السكيت.
(٥) فراغ في النسختين، وهو ابن قتيبة.
(٦) مطبوع مشهور.
(٧) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٨٣).
(٨) فراغ في النسختين.

<<  <  ج: ص:  >  >>