للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي رجاءٍ وعبدِ الرحيم ابن الفَرَس، وأبي الفَضْل جعفرِ بن محمد بن شَرَف، وأبي الوليد يوسُفَ بن عبد العزيز ابن الدّبّاغ. ورَوى عن غيرِ من سُمِّي كأبي العبّاس بن المحلول وغيرِه.

هذا هُو الذي تحصَّل لي من شيوخِه وتحقَّقتُ كيفيَّة تحمُّلِه عنهم حسبَما وقَفْتُ عليه في نُسخة الإجازةِ التي اعتيدَ منه كتْبُها لمُجازِيه والآخِذينَ عنه، وكانت بخطِّ الضابِط النّبيل أبي عامرٍ محمد ابن المحدِّث الزّاهد أبي محمد بن محمد بن عُبَيد الله وعليها خَطُّ أبي العبّاس هذا بالإجازةِ له ووَقَفْتُ خارجًا عنها مخُبِرًا بإجازةِ أبي عبد الله بن مَسْعود بن أبي الخِصَال له في بعض مُنْشآتِه، ووقَفْتُ في خطِّه على روايتِه عن أبي عبد الله بن أبي زَيْد ولم يُبيِّنْ كيفيّةَ حَمْلِه عنه، قرَأَ عليه وأجاز له، ولا أُبعِدُ أن يكونَ قد لَقِيَ أكثرَ الشّيوخ الذين ذَكَرَ أنه حدَّث عنهم بالإجازة، بل قد كان له اختصاصٌ مشهورٌ بأبي العبّاس ابن العَريف منهم، ذَكَرَ ذلك أبو الصَّبر الفِهْريّ، وذَكَرَ هو وابنُه الحاجُّ أبو عبد الله الأنْدَرْشِيُّ أنه رَوى عن أبي محمد بن محمد بن السِّيْد، زاد ابنُه روايتَه عن الحاجِّ أبي الحَسَن عليِّ بن مُنذرِ بن عبد الرحمن الأُمَويّ الطَّرْطُوشيّ.

وذَكَرَ المحدِّثُ الفاضلُ أبو العبّاس العَزَفيُّ في فِهرستِه أنه أجازَ له وسَمَّى من شيوخِه الذين أجازوا: له ابنَ سُكّرة، وابنَ الفَرّاء، وابنَ السِّيْد، وأبا الوليد بنَ رُشْد، وأبا بكر ابنَ العَرَبي، وأبا عبد الله القُرَشيَّ القُرْطُبيَّ -قال المصنِّفُ عَفَا اللهُ عنه: أظُنُّه ابنَ الأحمر- وأبا القاسم بنَ بقِيّ، وأبا بكر بن مَسْعود بن أبي رُكَب.

وقد ذكَرَه الأُستاذُ أبو عبد الله بن عليّ بن عَسْكَر في كتابه الذي جمَعَ فيه أعلامَ مالَقةَ من أهلِها والطارِئينَ عليها من غيرِها (١) واصلًا به "الإعلام بمحاسنِ


(١) لهذا الكتاب اسمان أحدهما: الإكمال والإتمام، في صلة الإعلام بمحاسن الأعلام، من أهل مالقة الكرام. والآخر: مطلع الأنوار ونزهة البصائر والأبصار فيما احتوت عليه مالقة من الأعلام والرؤساء والأخيار، وتقييد ما لهم من المناقب والآثار. وقد اخترمته المنية قبل أن يتمه فتولى تتميمه ابن أخته أبو بكر محمد بن خميس، والكتاب مطبوع منتشر مشهور بتحقيق الدكتور صلاح جرار باسم "أدباء مالقة"، وبتحقيق الدكتور عبد الله المرابط الترغي باسم "أعلام مالقة".

<<  <  ج: ص:  >  >>