للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خمسٍ قبلَها، فخَلَصَ إلى سَبْتةَ وتوفِّي بها بعد خَدَر طاوَلَه واختلال أصابَه لزِمَ من أجلِهما دارَه إلى حينِ وفاتِه ليلةَ الجمُعة التاسعةَ عشْرةَ من ربيعٍ الآخِر سنة سبع وثلاثينَ وست مئة، ودُفنَ لصلاةِ الجمُعة بالمنارةِ داخلَ البلد.

٧١٥ - أحمدُ (١) بن محمد بن عُمرَ بن يوسُفَ الأنصاريّ، قُرطُبيّ، نزَلَ القاهرةَ، أبو العبّاس، ضياءُ الدّين، ابنُ المُزيِّن (٢).

رَوى عن أبيه (٣) ورحَلَ معَه صغيرًا (٤) إلى المشرِق فسَمَّعه بمكّةَ والمدينةِ كرَّمهما اللهُ ومِصرَ والإسكندَريّةِ وغيرِها من البلاد أبا الحَسَن بن أبي المكارم المُفضَّل (٥)، وأبا شُجاع زاهرَ بن رُسْتم، سمع عليه وهو ابنُ سبع سنين، وأبوَيْ عبد الله (٦): الزَّبِيدي وابن (٧) أبي الصَّيف، وأبا القاسم حمزةَ بن عثمانَ المَخْزوميَّ المُقرئ، وكتَبَ إليه جماعةٌ مّمن أدركَتْه بمولدِه.


(١) ترجمه عز الدين الحسيني في صلة التكملة (١١٨٤)، وقال: سمعت منه، واليونيني في ذيل مرآة الزمان ٣/ ٣٥، والبرزالي في المقتفي ١/الورقة ٤٢، والذهبي في تاريخ الإِسلام ١٥/ ٢٣٥، والأدفوي في الطالع السعيد (١١٢ - ١٢٥) وهي ترجمة رائقة، والصفدي في الوافي ٧/ ٣٣٩، وابن شاكر في عيون التواريخ ٢١/ ٣٠، والعيني في عقد الجمان ٢/ ١٢٧ (مطبوع).
(٢) هكذا في النسختين، وهو وهم من ابن الزبير أو غيره، قال الذهبي في تاريخ الإِسلام: "ذكر ضياءَ الدين هذا أبو جعفر ابن الزبير في تاريخه فقال: ويُعرف بابن المزيّن، كذا قال، فوهم، بل إن ابن المزين أبو العباس القرطبي نزيل الثغر ومختَصِر مسلم". وقال مثل ذلك الأدفوي في الطالع السعيد.
(٣) توفي أبوه سنة ٦٣٥ هـ، وهو مترجم في التكملة المنذرية ٣/الترجمة ٢٥٠٥.
(٤) قال الأدفوي بعد أن نقل هذا من ابن الزبير: "وهو وهم من الأستاذ فإنه ولد بمصر".
(٥) هو علي بن المفضّل المقدسي المتوفى سنة ٦١١ هـ وصاحب "وفيات النقلة".
(٦) بعد هذا فراغ في النسختين، وهو أبو عبد الله الحسين بن المبارك ابن الزبيدي البغدادي، مترجم في تاريخ ابن الدبيثي ٣/ ١٩٦ وغيره.
(٧) بعد هذا بياض في النسختين، وهو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني، وهو مترجم في تاريخ الإِسلام ١٣/ ٥٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>