للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٤٣ - أحمدُ (١) بن موسى بن أحمدَ بن المُفرِّج بن سَعيد بن أيّوبَ بن سَعْد بن إبراهيمَ بن عيسى بن اليَسَع بن إدريسَ بن تَميم بن الفَضْلِ بن سَلَمةَ بن دُلَيْم بن سَعيد بن سَعْد بن عُبادةَ الأنصاريُّ الخَزْرَجي، أبو العبّاس.

تَلا (٢) على أبي داودَ بن نَجاح المؤيَّدي (٣)، وأبي عبد الله بن عيسى المَغامِيّ (٤)، ورَوى عن أبي عليّ الصَّدَفي، ورحَلَ إلى المشرِق، فأخَذ عن أبي مَعْشَر (٥) الطَّبَري. وكان مُقرئًا مجوّدًا ماهِرًا عارِفًا بوجوهِ القراءاتِ ضابطًا لها وصنَّف فيها وأقرَأَ بتونُسَ وغيرِها، وكان حيًّا سنةَ خمسٍ وخمسينَ وخمس مئة (٦).

٨٤٤ - أحمدُ بن موسى بن سَلَمةَ الأنصاريُّ.

رَوى عن أبي الخَطّاب أحمدَ بن محمد بن واجِب.

٨٤٥ - أحمدُ (٧) بن موسى بن عبد الله بن بكرِ بن مُزاحِم اللَّخْمي، كذا وقَفْتُ على نَسَبِه بخطِّه، شِلْبِي، نزَلَ مدينةَ فاسَ، أبو جعفر وأبو العبّاس.

تَلا بالسّبع في بلدِه على أبي الحَسَن عَقِيل بن محمد بن العَقْل، وأبي الوليد هشام ابن الطَّلّاء. وله إجازةٌ من أبي الخليل مُفرِّد بن سَلَمة. وكان من المتقدِّمينَ


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٧٨).
(٢) في ق: "قرأ".
(٣) هو سليمان بن نجاح المتوفى سنة ٤٩٦ هـ، مترجم في الصلة (٤٥٧).
(٤) هو محمد بن عيسى المغامي، توفي سنة ٤٨٥ هـ، مترجم في الصلة (١٢٢٥).
(٥) بعد هذا بياض في النسختين، وهو أبو معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المتوفى سنة ٤٧٨ هـ (تاريخ الإسلام ١٠/ ٤٢٣).
(٦) هكذا في النسختين، وقال ابن الأبار: "ورأيت إجازته لبعض تلاميذه في سنة خمس وتسعين وأربع مئة"، وهذا معقول في رحلته إلى المشرق وأخذه عن أبي معشر الطبري، فلو كان بقي إلى سنة (٥٥٥ هـ) وصحت رحلته إلى المشرق وأخذه عن أبي معشر الطبري لكان في الأقل قد قارب المئة أو زاد عليها، وهذا بعيد.
(٧) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٤٤)، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ٣٩٣، وابن القاضي في جذوة الاقتباس ١/ ١٤١.

<<  <  ج: ص:  >  >>