للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بعدَها، وكان من أهل العلم بالحديث والإشرافِ على معانيه وهُو الذي صَلّى على أبيه عند وفاتِه ودَفنه يومَ الأربعاءِ لستٍّ خَلَوْنَ من شوّالِ اثنينِ وخمسينَ وثلاث مئة.

٦٥ - سَعيدُ بن جُبَيْر، أبو عثمان.

رَوى عن أبي الوليد الوَقَّشيِّ سنةَ أربع وسبعينَ وأربع مئة.

٦٦ - سَعيدُ (١) بن الحُسَين بن سَعيد بن خَلَف (٢) بن محمد بن عبد الله الداخِل إلى الأندَلُس معَ ابن عمِّه سُليمان، ابن أحمدَ بن الحَسَن بن سَعْد بن الحَسَن بن عبد الله بن سَعْد بن عَمّار بن ياسِر العَنْسِيُّ، غَرْناطيٌّ أصلُه من قلعة يَحصُب، وهي دارُ عَنْس بالأندَلُس، تَجوَّل ببلادِ المغرِب واستَوطَنَ إفريقيّة، أبو الحُسَين وأبو عثمان.

رَوى عن أبي جعفرٍ ابن الباذِش، وأبي سُليمانَ بن يَزيدَ السَّعْدي. وكان صالحا خيِّرًا مُثابِرًا على أفعال البِرّ، معَ ذُكْرةٍ وشَجاعة وَرِثَها عن سَلَفِه، وَلِيَ قديما بعضَ أعمال إفريقيّة، مَوْلدُه بقَلْعة بني سَعيد سنةَ سبع وعشرينَ وخمس مئة، وتوفِّي بتونُس سنةَ خمس وست مئة، وقبرُه بالموضِع المعروفِ بالزَّلَّاج، منها.

٦٧ - سَعيدُ (٣) بن حَكَم بن عُمرَ بن أحمدَ بن حَكَم بن عبد العزيز بن حَكَم القُرَشيُّ، طَبِيريٌّ، أبو عثمان.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣٢١٦)، والذهبي في المستملح (٨٠٦)، وتاريخ الإسلام ١٣/ ١١١.
(٢) بعد هذا في التكملة: "سعيد بن خلف"، مكررة.
(٣) ترجمه ابن الأبار في الحلة السيراء ٢/ ٣١٨، وابن سعيد في المغرب ٢/ ٤٦٩، واختصار القدح المعلى (٢٨ - ٤١)، والغبريني في عنوان الدراية (١٨١)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٥/ ٣٩٠، والصفدي في الوافي ١٥/ ٢١٢، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ٥٨٣ نقلًا من هذا الكتاب.
وقد جمع أحمد المصباحي شعر أبي عثمان هذا في رسالة جامعية لم تنشر بعد، وتنظر مقدمة الدكتور بشار لتكملة ابن الأبار.

<<  <  ج: ص:  >  >>