للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان فقيهًا مُشاوَرًا أحدَ المُفْتِينَ بإسقاطِ شهادةِ الذين شَهِدوا على أبي عُمرَ الطَّلَمَنْكيِّ بخلاف السُّنة، فأمضى ذلك القاضي أبو محمدِ ابنُ فُورْتِش، وذلك في جُمادى الأُولى عامَ خمسٍ (١) وعشرينَ وأربع مئة.

٩٩ - سَعيدُ (٢) بن محمد بن عبد العزيز بن يحيى الأموي، قُرْطُبي، أبو عثمان، ابنُ الحَصّار، ويُلقَبُ أبوه باشتُطِيل.

سَمِع أباه وغيرَه، وكان خَيِّرًا ناسِكًا وَرِعًا نَزْرَ العلم، قَلَّده القاضي يونُسُ بن عبد الله إمامةَ الفريضة بالجامع الأعظم مجموعةَ إلى إمامةِ مسجدِه، فما عُلِم إمامُ مسجدَيْن في الإسلام قَبْلَه، وكان يَسْتشنِعُ أخْذَ الأُجرة الِهلاليّة على صلاةِ الفريضة بالمسجد الجامع، وهُو المُصلِّي على مُزين بن جعفرِ في شوّالِ إحدى وأربعينَ وأربع مئة.

١٠٠ - سَعيدُ (٣) بن محمد بن عبد الرّحمن بن عبد العزيز بن زكريّا بن عبد الله ابن إبراهيمَ بن حَسْنُون الحِمْيَريُّ الكُتَاميُّ، بَيّاسِيٌّ.

أخَذ عن أبيه وغيره، وتصَدَّر بعدَ أبيه للإقراءِ مكانَه.

١٠١ - سَعيدُ بن محمد بن عليّ بن عبد الله بن عليّ بن عبد الله بن نَصْرِ بن عبد الملِك بن سَعيد بن محمد الكِنَانيّ.

١٠٢ - سَعيدُ (٤) بن محمد بن مَسْعودٍ البَلْدي -بسكونِ اللام- أبو عثمان.

حدَّث عنه أبو عبد الله ابنُ شُقَّ اللَّيل.


(١) هكذا في الأصل، وكتب الناسخ فوقها: "كذا بخطه"، والصواب: "خمسة".
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣٢٠٠).
(٣) ترجمه ابن عبد الملك في الذيل (٣٢١٨).
(٤) ترجمه ابن بشكوال في الصلة (٤٦٩)، وقال فيه: "سعيد بن محمد بن سيّد أبيه بن مسعود البَلْدي" وذكر أنه أجاز للخولاني سنة سبع وتسعين وثلاث مئة، فلم يعرف ذلك ابن الأبار فترجمه مستدركًا على ابن بشكوال، التكملة (٣٢٠١). وهو مترجم في أدباء مالقة (١٦٣)، والذهبي في المستملح (٨٠٢)، وتاريخ الإسلام ٨/ ٧٧٢ نقلًا من صلة ابن بشكوال، فتبع المؤلف ابن الأبار، وبَلْدة المنسوب إليها: من عمل قبرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>