للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٩ - سُليمانُ (١) بن عبد العزيز، أُنْدِيّ، أبو الرَّبيع، ابنُ الصَّبّاغ، بصادٍ غُفْل وباءٍ واحدة وغَيْن معجَم.

رَوى عن أبي الحَسَن بن هُذَيْل. وكان من أهل النُّبْل والمعرِفة الجيِّدة بالآدابِ، شاعرًا مُحسِنًا، واستُشهِدَ بالشّلَرْقَات، نفَعَه الله.

١٨٠ - سُليمانُ (٢) بن عبد الغافِر، قُرْطُبيّ، أبو أيّوبَ الفِرِّيشيُّ، وغلَبَت عليه كُنْيتُه، ويقال: اسمُه محمد.

رَوى عن أبي بكر محمد بن عُبَيد الله المُعَيْطيِّ وصَحِبَه، فكان سببَ اشتهارِه بالزُّهد وتبريزِه في العبادة، وكان أحدَ الزُّهّادِ المُنقطِعينَ.

توفِّي بقُرطُبةَ سنةَ أربع مئة وهو في عَشْرِ المئة.

١٨١ - سُليمانُ (٣) بن عبد الملِك بن باج.

وَلِيَ قضاءَ الجزيرةِ وسَبْتةَ وشَذُونةَ من قِبَلِ الناصِر عبد الرّحمن بن محمد سنةَ ثلاثِ وثلاثينَ وثلاث مئة، وهُو الذي قَدِمَ [١٩ أ] عليه بمحمد بن أبي العَيْش بن عُمرَ بن إدريسَ العَلَوي ورُسلِ أَبيه يومَ الخميس لثلاثِ بَقِينَ من رجَبٍ من السنة المذكورة (٤).

١٨٢ - سُليمانُ (٥) بن عبدِ الملِك بن روبيلَ بن إبرهيمَ بن مهريال بن عبد الله العَبْدَريّ، بَلَنْسِيٌّ، أصلُه من بعض ثُغورِها، أبو الوليد، ابنُ مهريال.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣١٥٢).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣١٢٣) ووقعت فيه نسبته "القُرشي" من غلط الطبع، فتصحح.
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣١١٤).
(٤) ينظر المقتبس لإبن حيان ٤٦١ (ط. كورنيطي)، والبيان المغرب لإبن عذاري ٢/ ٢١٣.
(٥) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣١٤١)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٩٦، والذهبي في المستملح (٧٨٣). وتنظر الصلة لإبن بشكوال ١/ ٢٠١ (ط. الحسيني) على أن الترجمة المذكورة فيه ليست من الكتاب، فقد قال ابن الزبير: ذكره الشيخ (يعني: ابن فرتون) في الذيل عن ابن بشكوال فيما ذكره خارج كتاب الصلة، وإنما وجده الناشر في حاشية النسخة.

<<  <  ج: ص:  >  >>