للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تَلا في بلدِه بالسبّع على أبي عبد الله بن باسُهْ، ورَوى الحديثَ عن أبي بحرٍ الأسَديِّ، وأبي الحَسَن بن واجِب، وأخَذ عن أبي محمد بن أيّوبَ الحديثَ المُسَلسَل في الأخْذِ باليد. ورَحَلَ إلى قُرطُبةَ، فرَوى بها عن أبي بكرٍ ابن العَرَبيِّ وأبي محمد بن عَتّابٍ وطبقتِهما، وإلى إشبيلِيَةَ فرَوى بها عن شُرَيْح، وأخَذَ عِلمَ اللِّسان عن أبي محمد بن السِّيْد، وله فِهرِسةٌ ضَمَّنَها ذكْرَهم وروايتَه عنهم وعن غيرِهم.

رَوى عنه أبو القاسم ابنُ بَشْكُوال وتَدبَّجَ معَه؛ وكان من أهل المعرفة بالقراءات وطُرُقِها وضَبْطِها، والبصَرِ بالحديث ورجالِه، والحفظِ للتواريخ، وعُنيَ كثيرًا بلقاءِ الشّيوخ والأخْذِ عنهم وجَمْع الدَّواوين واقتناءِ الأُصُول، وكتَبَ بخطِّه الحَسَن علمًا كثيرًا. ووَليَ الأحكامَ بغيرِ موضِع، وأقرَأَ. مَوْلدُه ببَلَنْسِيَةَ سنةَ ستٍّ وتسعينَ وأربع مئة، وتوفِّي بإشبيلِيَةَ صَدْرَ شعبانِ ثلاثينَ وخمس مئة، عاجَلَتْه مَنِيّتُه فلم يَطُل الإمتاعُ به؛ وقَعَ ذكْرُه في بعض نُسَخ "الصِّلة" مقتَضَبًا (١).

١٨٣ - سُليمانُ (٢) بن عبد الواحِد بن عيسى الهَمْدانيُّ، غَرْناطيٌّ، أبو الرَّبيع.

تَلا على أبوَي الحَسَن: ابن الباذِش وابن دُرِّي، وأبي القاسم عبد الرحمن ابن محمد.

رَوى عنه أبو القاسم المَلّاحيُّ. وحدَّث عنهُ بالإجازة أبو عبد الله الأَندَرْشِيّ (٣). وكان صَدْرًا في مُقرِئي كتابِ الله تعالى مُتقِنًا لآدابِه، فقيهًا، حافظًا، مُشاوَرًا في النّوازل بَصِيرًا بالفَتْوى، عاقدًا للشّروط، وصَنَّفَ في الفقه، واستُقضيَ بموضعِه.


(١) ينظر التعليق السابق، وإنما ذكره ابن بشكوال في معجم شيوخه، وحكى في الصلة وفاة أبي عبد الله ابن المرابط القاضي عنه (الترجمة ١٢٢٤).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣١٥٣)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٤٠٢، والذهبي في المستملح (٧٨٨)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٤٤١.
(٣) استجازه له أبوه سنة سبعين وخمس مئة.

<<  <  ج: ص:  >  >>