للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هكذا استَقَرَّت هذه الشُّهرة، وقد وقَفْتُ [٤٥ أ] بالجزيرة الخَضْراءِ عند صاحبِنا الوَرِع الفاضل أبي عَمْرٍو عَيّاش ابن الطُّفَيْل هذا المترجَم به على جُملة وافرة من كُتُبِ سَلَفِه ممّا تمَلَّكوه أو كتَبوه أو ألَّفَه مؤلِّفوه فأَلفَيْتُ في مُعظَمِها بينَ "عَظيمةٍ" وما جَرَتِ العادةُ بإتْباعِ مثلِه من الدّعاء بَشْرًا (١) أو تسويدًا أو مَحْوًا، كلُّ ذلك مُشعِر بسُقوطِ كلمةٍ كانت كلمة "عظيمة" مضافةً إليها, ولعلّها كانت ممّا يُستنكَفُ منه، فكِرَهَ بعضُهم إثباتَها فطَمَس رَسمَها وأباد أثَرَها، واللهُ أعلم.

رَوى أبو الفَضْل هذا عن أَبيه وأبي بكر بن عبد الرحمن بن مشكريل، وأبي العبّاس بن مِقْدام، وأبي الحَكَم عبدِ الرّحمن بن محمد بن حَجّاج، وأجاز لهُ أبو جعفر بنُ مضاء، وأبو القاسم الحَوْفي.

رَوى عنه ابنُه أبو عَمْرٍو عَيّاش (٢)، وكان شيخًا فاضلًا مُقرِئًا من بيتِ عِلم بالقراءات واشتغالٍ بها وانقطاع إليها وإقراءٍ وتجويد، أخَذ النَّاسُ عنه كثيرًا، وتوفِّي بالجزيرةِ الخَضْراءِ في صَفَرِ سَبْع وأربعينَ وست مئة ابنَ ستينَ سنةً أو نحوِها.

٢٩٦ - الطُّفَيْلُ (٣) بنُ أبي الحَسَن محمد بن عبد الرّحمن بن محمد بن عبدِ الرّحمن بن محمد بن الطُّفَيْل العَبْديُّ، إشبِيليٌّ، أبو نَصْر، ابنُ عَظِيمة، وهُو عمُّ جَدِّ الذي قبلَه.

تَلا بالسّبع على أَبيه، وشُرَيْح وأجازا له. رَوى عنه أبو بكر ابنُ سيِّد الناس، وأبو العبّاس بنُ هارون، وأبو علي ابن الشَّلَوبِين، وأبو القاسم ابنُ الطَّيْلَسان.

وكان مُكْتِبًا مقدَّمًا في جَوْدةِ تعليم كتابِ الله العزيز وإتقانِه وتجويدِه وأدائه، من بيتِ إقراءٍ وتعليم شُهِروا به ونُسِبوا إليه، وعُمِّر طويلًا حتى عَمَّت برَكةُ تعليمِه


(١) البَشْر: الحك.
(٢) توفي سنة ٧٠٢ هـ وهو مترجم في صلة الصلة لإبن الزبير ٤/الترجمة ٣٣٨.
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٩٥١)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٢/ ١١٦٨، ومعرفة القراء الكبار ٢/ ٥٧٨، والصفدي في الوافي ١٦/ ٤٦٢، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٣٤١، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>