للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤٥ - عبدُ الله (١) بن بكرٍ الكَلَاعيُّ، قُرْطُبيٌّ، القَمْلَة بالعجَميّة.

كان شاعرًا مُحسِنًا مطبوعًا، ورَثَى يحيى بنَ يحيى.

وذكَرَ ابنُ الفَرَضي في باب "بكر": بكرُ بن عبد الله، ثم قال (٢): رَوى عنه ابنُه محمد. وقال ابنُ مُفرِّج: محمدُ بن عبد الله بن بكر، في الرُّواة عن ابنِ وَضّاح، فيَحتمِلُ أن يكونَ عبدُ الله في هذه الرسوم واحدًا، فيكون أبا بكرٍ، ومحمدٌ ابنَ بكرٍ عندَ ابن الفَرَضي، وبكرٌ جَدَّ محمد عندَ ابن مُفرِّج، ويَحتمِلُ أن يكون انقَلَبت أسماؤهما، أعني بكرًا وعبدَ الله، ويَحتمِلُ أن يكونا رجُلَيْن آخَريْنِ غيرَ من ذكَرْنا، واللهُ أعلم.

وذكَرَه أبو بكر الزّبيديُّ فقال (٣): ابنُ القملة هو بكرُ بن عبد الله الكَلاعيُّ، كان من ذَوي العلم والأدبِ والمعرِفة بالشِّعر.

٣٤٦ - عبدُ الله بن البِيبُ -بباءَيْنِ بواحدةٍ أُولاهُما مكسورة وأُخْراهُما مضمومة بينَهما ياءُ مَدّ- بَطَلْيَوسيٌّ فيما أظُنّ، أبو محمد.

تَلا بالسّبع على أبي إسحاقَ بن محمد بن مقرةَ، وأبي بكرٍ عَيّاش بن خَلَف، وبرِواية وَرْشٍ عن أبي عبد الله المَغَامِيِّ. تلا عليه أبو عليّ حُسَينُ بن محمد البَطَلْيَوْسي.

٣٤٧ - عبدُ الله (٤) بن تَمّام السَّعْديُّ، مالَقيٌّ، أبو محمد.

رَوى [٥٣ ب] عن أبي عُمرَ أحمد بن أبي عيسى الإلبِيريِّ مجموعَهُ في الاعتقاد. رَوى عنه القاضي أبو عبد الله بن خَليفةَ؛ وكان صالحًا فاضلًا، وَليَ الصّلاةَ بجامع بلدِه.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٩٥٤).
(٢) تاريخ علماء الأندلس (٢٨٦).
(٣) طبقات النحويين (٢٦٦) وعنه السيوطي في بغية الوعاة ١/ ٤٦٣.
(٤) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>