للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧٦ - عبدُ الله (١) بن حَيْدرةَ بن مُفوَّز بن أحمدَ بن مُفوَّز المَعافِريُّ، شاطِبيٌّ، أبو محمد، أخو الحافظِ أبي بكر.

له إجازةٌ من عمِّه أبي الحَسَن طاهر بن مُفوَّز، وسَمِعَ بدانِيَةَ من أبي داودَ المُقرئ وصَحِبَ بها أبا العبّاس بنَ عيسى، وبقُرطُبةَ من أبي الحَسَن العَبْسي، وناوَلَه أبو عليّ الغَسّاني، وبمُرْسِيَةَ من أبي عليّ الصَّدَفي، وكان من بيتِ عِلم ونَباهةٍ وأصالة.

٣٧٧ - عبدُ الله (٢) بنُ خَطّاب بن يوسُفَ بن هلالٍ المارِديُّ، بَطَلْيَوْسيٌّ.

أخَذ العربيّةَ والآدابَ عن أبيه خَطّاب، وتصَدَّر لتعليمهما، وكان متحقِّقًا بهما، ثُم نَزَعَ إلى خدمةِ السُّلطان فكتَبَ عن المُظفَّر أبي بكر محمد بن عبد الله بن الأفطَس ثُم عن المعتضِد عَبّاد بن محمد بإشبيلِيَةَ فابنِه المعتمِد. وتوفِّي قبْلَ خَلْعِه، وكان خَلْعُه في رجب أربع وثمانينَ وأربع مئة.

٣٧٨ - عبدُ الله (٣) بن خَلف بن بَقِيّ القيْسيُّ، أُبَّذِيٌّ أو بَيَّاسِي، وجعَله ابنُ الأبار بيَّاسيًّا، وقال ابنُ الزُّبَير: إنه كان من أهل كُورة جَيّان، أبو محمد الزَّنْقي -بفَتْح الزاي وسكونِ النّون وقافٍ منسوبًا- والمُجاهد.

تَلا بالسَّبع في شاطبةَ على الحَسَن بن عبد الرَّحمن ابن الدُّوْش، وبمُرْسِيَةَ على أبى الحُسَين بن أبي زَيْد، ورَوى عنهما وعن أبي بحرٍ الأسَديِّ، ورحَلَ إلى المشرِق وحَجَّ، وتَلا بمكّةَ شرفها الله بالسَّبع [٥٦ ب] على أبي العبّاس الطُّليْطُليّ، وأبي محمد عبدِ الله بن عُمرَ ابن العَرْجاء إمام المَقام، وبالإسكندَريّة على أبي بكر بن عبد الجَليل، ورَوى بها عن أبي عليّ الحَسَن بن خَلَف القَيْروانيّ. ورَوى


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠٣١)، وفي معجم أصحاب الصدفي (١٩٣).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠١٥).
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠٧١)، وابن الزبير في صلة الصلة ٣/الترجمة ١٥٥، والذهبي في المستملح (٤٣١)، وتاريخ الإسلام ١١/ ٨٨٩، ومعرفة القراء الكبار ١/ ٥٥٨، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٤١٨، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>