للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتوفِّي في انصرافِه بمِصرَ سنةَ تسعَ عشْرةَ وأربع مئة. ذكَرَه أبو عليّ الحَسَنُ ابن رَشِيق القَيْرَوانيُّ في كتابِ "الأُنْموذَج" من تأليفِه بأكثرَ من هذا، وأنشَدَ له [مجزوء الخفيف]:

خيرُ أعمالِكَ الرّضا ... بالمقاديرِ والقَضَا

بينَما المرءُ ناطقٌ ... قيلَ: قد مات فانقضَى

وأنشَدَ له أيضًا [الطويل]:

سأقطَعُ حَبْلي من حِبالِك جاهدًا ... وأهجُرُ هَجْرًا لايَحُزُّ لنا عِرْضا

وقد يُعرِضُ الإنسانُ عمَّن يوَدُّهُ ... ويلقَى ببِشرٍ مَن يُسِرُّ له البُغْضا

قال: وأراد الحجَّ فنالَه وجعٌ فماتَ بمِصرَ سنة تسع عشْرةَ وأربع مئةٍ بعدَ اشتهارِه فيها بالعلم والجلالة، وقد بَلَغَ عُمرُه نحوًا من الأربعينَ سنة] (١).


(١) قلنا: وقد سقطت سائر التراجم بين عبد الله بن رشيق وعبد الله بن محمد بن الخلف، ونقل السيوطي مما يقع في هذا الموطن الترجمات الآتية:
- عبد الله بن سليمان بن داود بن حوط الله الحارثي الأندي: بضم الهمزة وسكون النون والدال المهملة، وحوط الله: بفتح الحاء وسكون الواو [قال ابن عبد الملك]: وذكر شيخنا أبو الحكم أن اسمه حوطلة مصغر حوت مؤنث على لغة شرق الأندلس فإنهم يفتحون أول الكلمة نحو الحوت والعود وينطقون بالتاء طاء ويلحقون آخر المصغر لامًا مشددة مفتوحة في المؤنث مضمومة في المذكر وهاء ساكنة فيقولون في حوتا "حوطله"، [قال ابن عبد الملك]: ويأبى هذا كتابة الأفاضل إياه خلفًا عن سلف. (انظر ٢/ ٤٤ من البغية) وله ترجمة مسهبة في التكملة (٢١٥٠) ولا ريب في أن ابن عبد الملك أطال في ترجمته بما يربو على ما أورده ابن الأبار.
- عبد الله بن سيد أمير اللخمي الشلبي أبو محمد: [قال ابن عبد الملك].كان إمامًا في النحو حافظًا للغة ذا حظ صالح من الطب، روى عن ابن الرماك، وعنه يعيش بن القديم. وذكره ابن الزبير فقال: كان نحوَيًا لغوَيًا له مشاركة في الطب. (البغية ٢/ ٤٥، وانظر أيضًا التكملة ٢١٢٦).
- عبد الله بن فائد بن عبد الرحمن العكي أبو محمد: هكذا سماه ابن الزبير، وسماه ابن عبد الملك: عبد الله بن عبد الرحمن بن فائز، كان لغويًا نحويًا ماهرًا جليلًا فاضلًا ورعًا، أخذ عن ابن الطراوة وغيره ودرس اللغة العربية والقرآن بمالقة وخطب بجامعها، وكان متفننًا في العلوم، روى عنه ابنه أبو الحسن وابن الفخار ومات في ذي الحجة سنة ستين وخمس مئة (البغية ٢/ ٥٤ وانظر التكملة ٢٥٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>