للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٨٩ - [عبدُ الله (١) بن محمد بن الخلف بن الحَسَن بن إسماعيلَ الصَّدَفيُّ، من أهل بَلَنْسِيَة، يُعرَفُ بابن عَلْقَمةَ، ويُكْنَى أبا محمد.

رَوى عن أبيه أبي عبد الله، صاحبِ التاريخ] (٢) [٤٩ ب] وأبوَيْ محمد: البَطَلْيَوْسيِّ وابن خَيْرون.

روى عنه أبو الحَسَن بن فَزَارةَ؛ وكان مُشارِكًا في الفقه أديبًا شاعرًا، وَرِعًا فاضلًا، حسَنَ الخَطّ، كاتبًا بارعًا، خطيبًا بليغًا، أنشَأَ خُطَبًا حِسَانًا في أنواع مختلفة.

وتوفِّي في حدود الأربعينَ وخمس مئة.

٣٩٠ - عبدُ الله (٣) بن محمد بن خَلَف بن سَعادةَ الأَصْبُحيّ، دانِيٌّ، أبو محمد.

رَوى عن أبي بكر بن نُمَارةَ، ولازَمَ ببَلَنْسِيَةَ أبا الحَسَن بن سَعْد الخَيْر، واحتَذَى أوّلَ أمرِه خَطَّه فقارَبَه، ورَوى عن أبي عبد الله بن الصُّمَيْل. ثُم رَحَلَ إلى المشرِق فسَمِعَ بالإسكندَريّة على أبوَي الطاهر: السّلَفي وابن عَوْف، وأبي عبد الله ابن الحَضْرَميِّ، وأبي القاسم عليّ بن مَهْديّ، وبمِصرَ عن أبي القاسم هِبة الله بن عليّ بن سُعود البُوصِيري، وأكثَرَ عنهم.

رَوى عنه أبو عبد الله التُّجِيبيُّ، وهو في عِدَاد أصحابِه، وقال: كان معَنا بالإسكندَريّة نازلًا بالمدرسة العادِليّة، وبقراءتِه سَمِعنا "صحيحَ البخاريِّ" على أبي الطاهر بن عَوْف سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وخمس مئة؛ رَوى عنه أبو أحمد جعفرُ بن مَيْمونٍ الشاطِبيُّ، وأبو مَرْوانَ عبدُ الملِك بن محمد ابنُ الكَرْدَبُوس، وأبو القاسم عيسى ابنُ الوجيهِ عبد العزيز وحَمَّلَه الرِّوايةَ عن قوم لم يَرَهُم ولا أدرَكَهم وبعضُهم لا يُعرَف، وذلك من أوهام هذا الشّيخِ عيسى واضطرابِه. وكان مُقرِئًا محدّثًا فاضلًا وَرِعًا، استُشهِدَ في صَدَرِه إلى بلدِه غرَقًا في البحر، نفَعَه الله.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٠٦٩)، وتحفة القادم (٢٠)، والصفدي في الوافي ١٧/ ٥٤٢.
(٢) سقط أول الترجمة، وما بين الحاصرتين من التكملة.
(٣) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢١٠٨)، والذهبي في المستملح (٤٤٦)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٥١٠، ومعرفة القراء الكبار ٢/ ٥٤٠، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٤٤٨، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٢٤، والمقري في نفح الطيب ٢/ ٦٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>