للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٠٧ - عبدُ الكبير (١) بنُ محمد بن عيسى بن محمد بن بَقِيٍّ الغافِقيُّ، إشبِيليٌّ [....] مُرْسِيُّ الدارِ والمنشَإ، أبو محمد عبدُ الكبير.

رَوى عن أبيه [وأبي العبّاس أحمدَ بن عبد العزيز الأزْدي، وأبي عبد الله بن أحمدَ بن عَنْتَر، وأبي الوليد بن رُشْدٍ] واختَصَّ كثيرًا به، وغيرهم، وتفَقَّه [بأبي بكر بن جَمْرةَ وأبي عبد الله] بن عبد الرّحيم ابن الفَرَس [وأبي عبد الله محمد بن يوسُفَ بن سَعادَة. وأجاز] له أبو الحَسَن بن هُذَيْل.

رَوى عنه أبَوا محمد: ابنُ عبد القُدُّوس وابنُ قاسم الحَرّار، وأبو بكر ابنُ سيِّد الناس، وأبو الحَسَن الرُّعَيْنيُّ شيخُنا، وأبو عليّ عُمرُ بن أحمدَ الزَّبّار، وأبو القاسم ابنُ الطَّيْلَسان. وحدَّث عنه بالإجازة أبو جعفرٍ شيخُنا وأبو عبد الله الطَّنْجَالِيّان.

وكان مُعتنيًا بعلوم القرآنِ، سَريعَ الدَّمعة عندَ تلاوته مُحافظًا عليها، مُشارِكًا في الحديث ومعرِفتِه، مُستبحِرًا في الفقه عالِمًا بأصُولِه، متقدِّمًا في عَقْد الشُّروط من أعرَفِ أهل زمانِه وأمهَرِهم فيها يذهَبُ في كَتْبِها إلى الاختصار لقوّة مَلَكةٍ كانت له فيها وتبحُّرِه في الفقه، مُبرِّزًا في العَدالة متعذِّرًا على القُضاة لا يَصلُ إليهم إلّا لضرورةٍ لأداءِ شهادة، مُكبَّرًا عندَهم، ملحوظةً فُتْياهُ منهم [ومأخوذًا بها، عاكفًا] معَ الكَبْرةِ على الدِّراسة والمطالعة، عارفًا بالطّبِّ مستفتًى فيه ناجحَ العلاج. وله مصنَّفاتٌ جليلة، منها: "الجَمْعُ بينَ تفسيرَي الزّمخشَريِّ وابن عَطِيّة" إلى زياداتٍ أشبَعَ بها القولَ في آياتِ الأحكام منه، ومنها: "الجمْعُ بينَ صحيح مسلم وسُننِ أبي داودَ وجامع التِّرمذي"، ومنها: "شَرْحُ الموطَّإ"، إلى


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٥٩٦)، والرعيني في برنامجه (١٢)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٧٠، والذهبي في المستملح (٦٢٥)، وتاريخ الإسلام ١٣/ ٥٠٩. قلنا: وقد حاولنا إكمال ما في هذا النص من سقط اعتمادًا على برنامج الرعيني. ولا ريب في أن المؤلف أورد لعبد الكبير هذا ترجمة ضافية لأنه شيخ شيخه الرعيني، ولكن سقطت ورقات من النسخة المغربية ضاع بسببها سائر الترجمة كما ضاعت بعض التراجم من باب "عبد الملك".

<<  <  ج: ص:  >  >>