للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وحَدَّث عنهُ بالإجازة: القاضي أبو الوليد بنُ الحاجّ، وقال: جاوَرَنا بقُرطُبةَ، وكان يُستعمَلُ في خُطّة القضاءِ بأنظارِها [١٥ و] وكان لا بأسَ به.

قال المصنِّفُ عَفَا اللهُ عنه: مولدُه على ما استُقرئَ من إجازاتِ الشيوخ آخِرَ إحدى أو أوّلَ اثنتينِ وثلاثينَ وخمس مئة (١).

١٢٧ - عبدُ المُنعِم (٢) بن عليّ بن محمد بن عبد الله بن حَزْمُونَ الكَلْبيّ، قُرطُبيّ. رَوى عن أبي داودَ بن يحيى المَعافِريّ.

١٢٨ - عبدُ المُنعِم (٣) بن عُمرَ بن عبد الله بن حَسَّانَ الغَسَّانيُّ، جِلْيَانيٌّ نزَلَ القاهرةَ من مِصر، أبو الفَضْل وأبو محمدٍ.

تجَوَّلَ ببلاد المشرِق سائحًا وحَجّ. رَوى عنه أبو الحَسَن عليُّ بن عبد الله ابن عبد الرّحيم الخطيبُ بضَريح الخليل، وأبو عبد الله بنُ يحيى المُرسِي؛ وكان أديبًا بارِعًا حكيمًا ناظمًا ناثرًا، وله مصَنَّفاتٌ، منها: "جامعُ أنماطِ الوسائل في القَريض والخُطَب والرسائل" أكثرُه كلامُه نظمًا ونثرًا، ومنه: قولُه -في سنة ثمانٍ وخمسينَ (٤) وخمس مئة-[الطويل]:


(١) هامش ح: "مولده سنة ست وثلاثين وخمس مئة، وتوفي سنة عشر وست مئة".
(٢) ترجمه ابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٢٣.
(٣) ترجمه ياقوت في "جليانة" من معجم البلدان ٢/ ١٥٧، وابن الدبيثي في تاريخه ٤/ ٢٩٢، وابن النجار في التاريخ المجدد ١/ ١٧٤، وابن الشعار في قلائد الجمان ٤/ الورقة ١٢٧، وابن الأبار في التكملة (٢٥٥١)، وفي تحفة القادم ٩٠، وابن أبي أصيبعة في عيون الأنباء (مع أطباء بلاد الشام) ٦٣٠، وابن سعيد في الغصون اليانعة ١٠٤ - ١٠٨، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٢١، والذهبي في المستملح (٦١٩)، وتاريخ الإسلام ١٣/ ٧٨ نقلًا من التكملة الأبارية وغيرها، ثم أعاده في المتوفين على التقريب ١٣/ ٢٥٩ نقلًا من عيون الأنباء لإبن أبي أصيبعة، والصفدي في الوافي ١٩/ ٢٢٤، وابن شاكر في فوات الوفيات ٢/ ٤٠٧، وذكر الذهبي أن ممن ترجم له: العماد في الخريدة، والقوصي في معجم شيوخه.
(٤) في التكملة: "وستين"، وكذلك جاءت الإشارة في حاشيته.

<<  <  ج: ص:  >  >>