للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يطوف العُفاة بأبوابِه ... كَطَوْفِ النصارى بِيَيْت الوَثَنْ

ومنه الحديث: "من أحيا أرضًا ميتة فهى له، وما أصابت العافية منها، فهو له صدقة" (٤٥) وفي هذا يقول الزمخشري: كل طالبٍ رزقًا من طائر أو بهيمة أو إنسان: فهو عاف (٤٦). وقبله ذكر ذلك أبو عبيده (٤٧) وغيره (٤٨).

والأصل الذي ذكره الركبي: مجمع عليه من أهل اللغة، كأصل من الأصول المعنوية التى يؤديها يتساهل أحيانا في التعبير، فابن الأثير يقول في العفو: "وأصله: المحو والطمس" (٤٩) ثم يعود فيذكره بمعنى الطلب في الحديث المذكور.

وينقل الأزهري (٥٠) عن ابن الأنباري، أن الأصل في قول الله جل وعز: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ} (٥١): محا الله عنك، مأخوذ من قولهم: عفت الرياحُ الآثارَ: إذا درستها ومحتها. بيد أن ابن الأنباري لم ينص بلفظ "الأصل" وعبارته (٥٢): معناه: درس الله ذنوبك ومحاها عنك. . . . إلخ. وإن كان ابن الأنباري يكثر من التعبير بالأصل فيقول: أصل كذا، ولكنه يريد المعنى، وقد يذكر أكثر من أصل، وهو يريد المعانى.

وبعض اللغويين يدقق ويتحرز في التعبير تحسبا لمثل هذا كالخليل (٥٣) والجوهري (٥٤) وغيرهما. ولا شك في أن الفئة الأولى تميل إلى المذهب الاشتقاقي في الربط بين تفريعات المادة وأصولها (٥٥).

- والركبى متابع في أكثر الأمثلة التى يذكرها من هذا القبيل، فإذا تفرد بعضهم بمذهب ذكره مُسنَدًا إليه، وذلك في نحو قوله: "أصل الحفد: العمل والخدمة، ومنه الحفدة، وهم: الخدم" (٥٦) وقوله: "في تسجية الميت: قال الزمخشري، قال ابن الأعرابي: أصله: الغيبوبة ومنه قوله تعالى: {أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ} (٥٧) أى: ذهبنا وغبنا، فكأن الكافر جار عن الطريق الحق، أو غاب عنه الحق فلم يعرفه، ولم يهد له" (٥٨).

ونلاحظ أنه ذكر حسب تعبيره أصلين في معنى الضلال، وأسند الثاني إلى ابن الأعرابي. وهذا لأن الأصل الأول متفق عليه، قال ابن فارس (٥٩): كل جائر عن القصد: ضال، وكذلك ذكر في المظان اللغوية (٦٠).

وفي المعنى الثاني قال الخطابي (٦١): قال أبو عمر: أصل الضلال: الغيبوبة يقال: ضل الماء في اللبن: إذا غاب، وكذلك: ضل النَّاسِى: إذا غاب عنه حفظه، وهو قوله تعالى: {لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى} (٦٢).

وفي الحديث: "ذروني في الريح لعلى أضل الله" (٦٣) يقال: أضللت الشيىء: إذا غيبته، وأضللت الميت: دفنته.


(٤٥) غريب الحديث ١/ ١٤٨ والفائق ٣/ ٥.
(٤٦) الفائق ٣/ ٥.
(٤٧) غريب الحديث ١/ ١٤٨.
(٤٨) النهاية ٣/ ٢٦٦.
(٤٩) السابق.
(٥٠) تهذيب اللغة ٣/ ٢٢٢.
(٥١) سورة التوبة آية ٤٣.
(٥٢) الزاهر ١/ ٥٣٥ وشرح القصائد السبع ٨، ٢٠، ٢١، ٢٦، ٢٦٤، ٤٨٧، ٥١٧.
(٥٣) انظر العين ١/ ٢٥٨ - ٢٦٠.
(٥٤) انظر الصحاح (عفو).
(٥٥) النظم ص ٨٧.
(٥٦) السابق ص ١٢٤.
(٥٧) سورة السجدة آية ١٠.
(٥٨) النظم ص ١٣٣.
(٥٩) في المجمل ٢/ ٥٦٠.
(٦٠) انظر العين ٧/ ٩ والصحاح (ضلل) واللسان (ضلل ٢٦٠١).
(٦١) في غريب الحديث ١/ ٤٨٤.
(٦٢) سورة طه آية: ٥٢.
(٦٣) الفائق ٢/ ٦٩ والنهاية ٣/ ٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>