للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورتب لغات الأفعال على حسب أفصحيتها، ونبه إلى المهموز منها وغير المهموز، وأشار إلى ما أنكره اللغويون مما تخففه العامة، والتحقيق فيه أفصح، كقولهم: توضيت في توضأت، وذكر في المعتل منه، ما يقال بالواو والياء في مثل: حثا التراب يَحْثُوا ويحثى حثوا وحثيا، فضلا عن رده المعتل إلى أصله واو يا كان أو يائيا.

وميز الأفعال بحسب اختلاف صوغها، فبين ما اتفق معناه، واختلف تبعا لهذا، في نحو: فَرَطَ بالتخفيف: إذا تقدم وَفَرَّطَ بالتشديد: إذا قَصَّر، وأفْرَطَ: إذا جاوز الحد. ونحو: نجوت الشجرة وانتجيتها واستنجيتها: إذا قطعتها كما أشار إلى صيغتى فعل وأفعل باتفاق معنى واختلافه،، غير ذلك مما تباين في الص وغ واتفق أو اختلف في الدلالة.

وفصل بين المتعدى واللازم، ما يتعدى بنفسه وما يتعدى بغيره، ونبه إلى الأفعال المتعدية اللازمة، في نحو مَقَل، فقر، هدى، ونص على الأفعال التى تتعدى بحروف مختلفة، ويترتب عليها دلالة التضاد كرغب في الشىء: أراده، ورغب عنه: أعرض. كما تناول الأفعال التى تتداخل فتنتج أبوابا متراكبة، كما سيأتى بيانه مفصلا. فمن أبواب الأفعال بحسب كم ورودها في الكتاب:

باب فَعَلَ يَفْعُلُ:

من الثلاثى الصحيح: بثر وجهه يبثر (٦٦) بطَش يبطُش (١٣٤) حجزه يحجزه حجزا، أى: مَنعه وكفه (١٠٧) حجل الطائر يحجل حجلانا (٢٢٧) حرن يحرن حرونا (٧٥) حصره يحصره حصرا: إذا ضيق عليه (٤٤) رتب الشىء يرتب رتوبا، أى: ثبت (٨٩) رشد بالفتح يرشد بالضم رُشْداً (١٥٩، ٢٧١) رفث ورفث (١٧٨) رفضه يرفضه رفضا (١٣٥) ركزت الرمح أركزه ركزا (١٥٦) سرب الماء يسرب: إذا سال (٣٨) سلف يسلف سلفا، مثل طلب يطلب طلبا، أى: مضى (١٧٠) شرقت الأذن أشرقها شرقا من باب قتل (٢١٨) عركت الشىء أعركه عركا: إذا دلكته (١٣١) عكف على الشىء يعكف (١٧٨) غمره الماء يغمره: إذا علاه (١٥) فَرَط في الأمر يفرط فرطا، أى: قصر فيه وضيعه (١٥٩) فضل يفضل: مثل دخل يدخل (١٥٧) قتر على عياله يقتر قترا وقتورا، أى: ضَيَّقَ (٢٧٠) قدر الله الأمر يقدره قَدْرا وقَدَرًا (١٧٨) لمظ يلمظ: إذا تتبع بقية الطعام في فيه (٢٢١) مَثَلَ به يَمْثُل مَثْلًا (٢١١): إذا غاص في الماء (١٤) نبع الماء ينبع (١٠) نبش ينبش (٦٨) نجس ينجس (١٠) نخسه بالعود ينخسه (٥٢) ندر الشىء يندر: إذا سقط وشذ (٣٩) نكل عن العدو واليمين ينكل: إذا جبن (٢٥٢).

ومن المضاعف: أَتَهُ يَؤُتُّهُ أتَّا: إذا غلبه بالحجة (١١٢) ثج الماء يثج: إذا سال منه (٤٧) حَفَّت المرأة وجهها من الشعر تحفُّه حفًّا (١٢٦) حَلَّ المكان يحلُ بالضم حلا وحلولا ومَحلا (٢٦٣) خب الفرس يخب بالضم (٢٠٥) سَحَّ الماء يُسحُّ (١٢١) غل يغل غلولا: إذا خان في المغنم (٦٤).

ومن المعتل: حثا التراب يحثو (١٣٥) حاطه يحوطه، أى: كلأه ورعاه (٢٦٩) دام يدوم (١٢١) زكا المال يزكو: إذا كثر (١٣٩) طاف حول الشىء يطوف طوفا وطوفانا (٢٠٣) فاحت ريح المسك تفوح فيما (٥٣) قصا المكان يقصو، أى: بعد (٩٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>