للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كما ذكر الجندى أن ابن بطال انتسخ كتاب التكملة والذيل والصلة، وانتسخه غيره من فضلاء أهل عدن وغيرهم.

وهؤلاء ما تيسر لي الوقوف عليه من شيوخ ابن بطال، وهم أكثر من ذلك بكثير، يدل عليه ما ذكره كل من الجندى وأبو مخرمة (٣٢) من أنه ارتحل إلى مكة فلبث بها أربع عشرة سنة، فازداد علما ومعرفة، ولم يكن يترك أحدًا من الواردين، أو المقيمين لديه فضل يتحقق إلا أخذ عنه.

[تلامذته]

أخذ عنه جمع من أعلام اليمن، ويذكر أنه لما عاد من مكة إلى اليمن ابتنى مدرسة في بلده، وقصده الناس من أنحاء اليمن للأخذ عنه، ومنهم:

الإمام الحافظ: أبو الخير بن منصور بن أبي الخير الشَّمَّاخِي (٣٣).

كان إمامًا في الفقه، والنحو، واللغة، والحديث، والتفسير، والفرائض، أخذ العلم في زبيد، ثم سافر إلى مكة، فأخذ عن أصحاب الحافظ السلفي، ويذكر الخزرجي والجندي وأبو مخرمة أنه أخذ عن الإمام بطال بن أحمد الركبي. وقالوا: "لم يكن له في آخر عمره نظير في جودة العلم، وضبط الكتب، وجمعت خزانته مائة أم سوى الختصرات توفى سنة (٦٨٠ هـ) بعد أن بلغ عمره نحوًا من تسعين سنة".

الإمام: أبو الحسن على بن محمد بن عثمان بن أبي الفوارسي القيني (٣٤).

قال عنه الخزرجي: نسبة إلى قين من عك. تفقه في الجبل على الإمام بطال بن أحمد الركبي توفى سنة (٦٨٨ هـ).

الإمام: أبو الخطاب عمر بن مسعود بن محمد بن سالم بن سالم الحميري الأبْيَنِي، ذكره الخزرجي (٣٥)، وقال عنه: كان فقيها صالحاً، متورعًا، متعففًا، ملازمًا للسنة، تفقه بمحمد بن إسماعيل الحضرمى، وعلى بن قاسم الحكمي، وبطال بن أحمد الركبي. كان مدرسًا بذي هريم بالمدرسة النظامية توفى سنة (٦٥٨ هـ).

الإمام عبد الله بن محمد بن قاسم بن محمد بن أحمد بن حسان الخزرجي. قال صاحب العقود: أخذ عن الشيخ بطال ابن أحمد بن على السُّرْدُدِي، ودرس في هريم، في المدرسة التى أنشأها الطواشي نظام الدين مختص. وعنه أخذ الإمام أحمد بن محمد الوزيري [النظم] المستعذب. وهو أحد شيوخ الشيخ أحمد بن على السُّرْدُرِي توفى سنة (٦٥٥ هـ) (٣٦).

الإمام محمد بن سالم بن محمد بن سالم بن عبد الله بن خلف العامري.

الإمام عبد الله بن سالم بن محمد بن سالم بن عبد الله بن خلف العامري.

وهما أخوان، والدهما الشيخ سالم بن محمد، كان من كرام الفقهاء، غلب عليه علم الحديث، تفقه به ولداه محمد، وعبد الله، وقصده جمع كبير من أنحاء اليمن للأخذ عنه، وصحبته، ولما توفى سنة (٦٣٠ هـ) ارتحل ولداه إلى الإمام بطال، فأخذا عنه. ذكره الجندي (٣٧)، وأبو مخرمة (٣٨).


(٣٢) السلوك ٢/ ٤٢٩، وتاريخ ثغر عدن ٢/ ٢٠٠.
(٣٣) ترجمة في السلوك ١/ ٤٥٧ وتاريخ ثغر عدن ٢/ ٧١ والعقود اللؤلؤية ١/ ٢١٧.
(٣٤) ترجمته في العقود اللؤلؤية ١/ ٢٥٣.
(٣٥) العقود اللؤلؤية ١/ ١٣٢.
(٣٦) العقود اللؤلؤية ١/ ١٢٣ وانظر تاريخ ثغر عدن ٢/ ٢٤٤.
(٣٧) السلوك ٢/ ٣٥٢، وانظر طبقات الفقهاء لابن سمرة الجعدي ٢٠١.
(٣٨) تاريخ ثغر عدن ٢/ ٨٦، وانظر طبقات ابن سمرة ٢٠١.

<<  <  ج: ص:  >  >>