للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الفقير المالَ والمحذوف هو المال، وعلى القول الأَخِيرِ المَحْذوفُ هو الفَقِير المحتاج ٢)

(عدن) - في حَدِيثِ بِلالِ بنِ الحَارثِ، رضي الله عنه: "أقطَعَه المعَادنَ القَبَلِية"

سُمِّى المَعدِنُ مَعْدِنًا لإقامة العَامِلين فيه، وهذه مَنْسوبة إلى ناحية من سَاحِل المَدِينة، بَينَهما خَمسةُ أيام، والمَعْدِن: الإقامةُ، والمعْدِن: مركز كل شيء.

- وفي الحديث: "عَدَن أَبْينَ"

وهي مَدِينة يَمَنِيّة أُضِيفَت إلى أَبْينَ: رَجلٍ من حِمْير عَدَن (١) بها، وهي أَحَدُ حَدَّى أَرضِ العَرَب عَرضًا إلى العُذَيْب من نَاحِيَة الكُوفَة (٢).

(عدا) - في حديث عُمَر، رضي الله عنه: "أنه أُهدِى له لبن بمَكَةَ فعَدَّاه"

قال الأصمَعِىّ: عَدَّى الشَّىءَ يُعَدِّيه، إذا صَرفَه عن الشيءِ. وعَدّهِ عنك: أي اصْرِفْه، وعَدِّ عن كذا: أي انْصَرِف عنه، ومعناه أَنّه صَرَفَه إلى مُهْدِيه ولم يَقبَلْه، أو قَبِلَه وصَرفَه إلى غيره،


(١) ن: عَدَن بها: أي أقام، ومنه سُمَّيَت جَنَّةُ عَدْنٍ: أي جَنَّةُ إقامة.
يقال: عَدَن بالمكان يَعْدِن عَدْنًا، إذا لَزِمَه ولم يَبْرَحْ منه.
(٢) نقل أبو عُبَيْد البكري في كتابه: معجم ما استعجم ١/ ٦ عن الأصْمَعِى قَولَه: جزيرة العَرَب، ما لم يَبْلُغْه مُلْكُ فارس من أَقْصىَ عَدَن أَبْينَ إلى أَطْرار الشام "نواحيها أو أطرافها" هذا هوَ الطول: والعَرضُ من جُدَّةَ إلى ريف العراق.
وقال أبو عُبَيْد عن الأصمعى خلاف هذا، فذكر أنّ طولها من أَقصىَ عَدَن أَبْينَ إلى ريفِ العراق في الطول، وأن عَرْضَها من جُدَّةَ وما والاها من ساحل البحر إلى أطرار الشاَم.
وقال الخليل: سُمِّيَت جَزِيَرةُ العرب، لأنَّ بَحرَ فارس وبَحْرَ الحَبَش والفُراتِ وَدِجلة أحاطَت بها، وهي أرضُ العَرَب ومَعْدِنُها.