للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فَلَكة، والتَّدْوِيمُ: تحليق الطَّائِر في الهَواء ودَوَرَانُه، والشَّمسُ في جَرَيانِها، وقيل: أُخِذَ من الماء الدَّائِم وهو السَّاكِنُ كأنه لِسُرعة حَرَكَتِه يُرى ساكِنًا.

(١ - في حَدِيث قُسًّ: "دَوَّم عِمامَتَه" (٢).

: أي بَلَّها أو أدَارَها.

- في الحَدِيث: ذِكْرُ "دُوْمَةِ الجَنْدَلِ" (٣).

بضَمِّ الدَّالِ وهو مُجْتَمَعه ومُسْتَدِيره كما تَدُور، الدُّوَّامة: أي تَسْتَدِير.

(دوو) - في حَدِيثِ جُهَيْش: "وكَائن قَطَعْنَا من دَوِّيَّةٍ" (٤).


(١ - ١) سقط من: ب، جـ.
(٢) ن: في حديث قُسّ والجَارُود: "قد دوَّمُوا العَمائِم: أي أَداروها حول رؤوسهم. وانظره كاملا في منال الطالب لابن الأثير: ١٣٠ - ١٥٣، ودلائل النبوة للبيهقي ١/ ٤٥٣ - ٤٦٦، ومجمع الزوائد ٩/ ٤١٨، ٤١٩، وعيون الأثر ١/ ٦٨ - ٧٢، والمعمرين لأبي حاتم ٨٧، والأَوائِل لأبي هلال العسكري ١/ ٨٥.
هذا وفي نسخة: أحديث قيس وهو "تحريف".
(٣) في الفائق "ندد" ٣/ ٤١٦ - "هذا كتاب محمَّد رسول الله لأكيدر، حين أجاب إلى الإِسلام، وخلع الأَنْداد والأصنام، مع خالد بن الوليد سيف الله في دَوْماء الجَنْدل وأكنافها: إنّ لنا الضَّاحية .. الحديث" وانظر كتاب الرسول - صلى الله عليه وسلم -. هذا إلى صاحب دَوْمَة الجَنْدل في معجم البلدان ٢/ ٤٨٨.
(٤) ن: في حديث جهيش "وكأَيَّذن قطعنا إليك من دَوِّيّة سَرْبخَ" وكائن بمعنى كم، وفي لغات أشهرها: كأَيّن بتشديد الياء والتنوين. هذا وانظر حديث جهيش بن أوس النخعى في وفد مذحج في غريب الخطابي ١/ ٦٣٩، والفائق (دوى) ٢/ ٣٨٥، ومنال الطالب / ٣٦، وأسد الغابة ١/ ٣٦٩، والِإصابة ١/ ٢٥٥.