للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

للميلاد، وتزوج (١) بابنة عبد الوهاب، وانحاز إلى تصديق الدعوة مع ابن سعود رجالُ قبيلته، ففشت الدعوة الوهابية في البلاد، وتكاثرت أتباعها من عرب تلك الجهات، وشرع حينئذ [الأمير محمد] ابن سعود في التغلب على قبائل اليمن، فخدمه حظه، وكثرت أنصاره وأخلافه.

وانتشب بينه وبين ابن دعاس [هو دهام بن دواس] صاحب اليمامة حربٌ تفاقمت خطوبُها، أفضت إلى انتصار ابن سعود، وأفلت بن دهاس، فلحق بالقطيف؛ حيث قضى نحبه، فاستتب [للأمير محمد] ابن سعود الولايةُ على جميع بلاد نجد الجنوبية، وعظم أمره، ورأى أن يستأثر بالأمر على سائر بلاد نجد، فعمل على ذلك، وانتصر على عرار القرمطي، فأنزل به الويل، ثم قصد بلاد القصيم والأحساء وعسير، فدانت له، ودخلت تحت لوائه. ومات وقد خلف لبنيه مملكة كبيرة أقام في تشييدها عدة سنين بين حروب وخطوب. وقد تم له ما وعد (٢) به ابن (٣) عبد الوهاب من نفوذ الكلمة، فهابته البلاد المجاورة، وخشيت بأسه.

وكان عاليَ الهمة، ثابتَ العزم، حزومًا، ذا خبرة بتقلبات الأيام، بصيرًا بعواقب الأمور، حسنَ الخلق، عذب الفكاهة، أديبًا متفننًا، زاد في عمارة "الدرعية"، وبنى فيها المساجد والقصور، وجعلها حاضرة إمارته، وكان الناس


(١) بناء على ما ذكره المؤلف، ففد وجدنا روايات مختلفة في هذا الشأن، ١ - تزوج بابنة عبد الوهاب. ٢ - تزوج بابنة الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ٣ - تزوج الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود بابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. ٤ - تزوج الشيخ محمد بن عبد الوهاب بابنة الأمير محمد بن سعود، والله أعلم بالصواب. ٥ - شيخ الإسلام كان تزوج بجوهرة بنت عبد الله بن معمر في عيينة قبل بيعة الأمير محمد بن سعود.
(٢) أنا أبشرك بالعز والتمكن، وهذه كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" من تمسك بها، وعمل بموجبها، ونصرها، ملك بها العباد والبلاد.
(٣) هو: الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن يزيد بن مشرف، ولد سنة (١١١٥ هـ ١٧٠٣ م)، وتوفي سنة (١٢٠٦ هـ ١٧٩١ م)، - رحمة الله تعالى عليه -.

<<  <   >  >>