للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحديثية عليَّ، وفي شرحي للمنتقى، وفي مؤلفي "السيل الجرار"، وفي تفسيري، وغير ذلك مع الطلبة، فتح الله عليه أبواب معارفه، وجعله من العلماء العاملين، ورفع شأنه، وبارك فيه، وجعله لي قرة عين بحوله وطوله، وهو في كل مدة يسيرة يزداد عرفانًا، ويكتسب علمًا وتحقيقًا، حتى صار الآن من أعيان أهل العلم بصنعاء، انتهى.

ومن مؤلفاته كتاب "الدرر الفاخرة الشاملة على سعادة الدنيا والآخرة"، وهو عندي، انتفعت به، وقد جمع فتاوى والده في مجلدين، وسماه: "الفتح الرباني في فتاوى الشوكاني"، وهو مشتمل على أبحاث شريفة، ورسائل مجموعة لطيفة، ومسائل نظيفة، تتعلق بعلم التفسير، والحديث والفقه، والأصول واللغة وغيرها، وقد استفدت منها في كتابي "دليل الطالب على أرجح المطالب"، وهو كتاب نافع جدًا.

٤٥٠ - السيد علي بن محمد بن أبي القاسم، مؤلف "تجريد الكشاف".

له تفسير في ثمانية مجلدات، تلمذ عليه الحافظ محمد بن إبراهيم الوزير، ولما ترك ابن الوزير التقليد وصار متبحرًا في المعارف والعلوم، قام عليه صاحب الترجمة بالإنكار، وأرسل إليه برسالة تدل على عدم الإنصاف ومزيد التعصب، فحرر ابن الوزير في جوابه كتابه "العواصم والقواصم"، قال في "البدر الطالع"، وهو الكتاب الذي لم يؤلف في هذه الديار اليمنية مثله، انتهى. وهذا الكتاب ومختصره المسمى "بالروض الباسم في الذب عن سنة أبي القاسم" موجودان عند راقم هذه الأحرف.

٤٥١ - السيد علي بن محمد بن علي، عالم الشرق، المعروف بالسيد الشريف الجرجاني.

من أولاد محمد بن زيد الداعي، ولد سنة ٧٤٠، كان علامة مشهورًا في الآفاق، ذكر الشوكاني مؤلفاته، وقال: كان مقريًا مفتيًا، أخذ عنه الأكابر، وهو والسعد التفتازاني حجتان في العلوم، عند علماء المعجم ونبلاء الروم، وجرى بينهما مباحثات في مجلس تيمور الأعرج، ثم اختلف الناس في أن أيهما محق،

<<  <   >  >>