للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأبو القاسم التَّيمي الأصبهاني، وأبو ذر المالكي، والبيهقي، وهو أجمعُها.

وأعلام النبوَّة: ابن قُتيبة، وأبو داود السَّجستاني، وابنُ فارس، وأبو الحسن الماوردي الفقيه، وأبو المطرِّف المغربي قاضي الجماعة، ومُغلطاي.

والشمائل النبوية: التّرمذيّ، والمستغفري الماضي. وقد شرعتُ في شرح أوَّلهما. ولأبي البُختري، وأبي علي بن هارون "الصِّفة النبوية" وللقاضي (١) إسماعيل "الأخلاق النبوية"، وللقاضي عياض كتاب "الشفا"، واعتنى به جماعة كما قدمناه في الباب السابع (٢). ولأبي الرَّبيع سليمان بن سبع السبتي "شفاء الصُّدُور" في مجلد، واختصره بعضُهم. و"الوفاء" لابن الجوزي، وشوحِحَ في هذه التَّسمية، كما شُوحِحَ القاضي عياض في قوله "بتعريف حقوق المصطفى". و"الاقتفاء" لابن المنَيِّر، و"شرف المصطفى" لأبي سعد النَّيسابوري الواعظ.

والمولد النَّبوي: جماعة؛ منهُم مِنَ المتأخِّرين: الزِّين العراقي، وابن الجزري في تصنيفين، والتقي أبو بكر الحصني، ثم الدِّمشقي، وابن ناصر الدين في تصانيف له. ومن قبلهم "الدُّرُّ المنظَّم في المولد المعظم" لأبي القاسِم السَّبتي، و"الدُّر النَّظيم في مولد النّبيّ الكريم" لعمر بن أَيّوب بن عمر بن طُغريل، و"المولد" للفخر عثمان بن محمد بن عثمان التَّوزري، والصلاح العلائي، و"إتحاف الرُّواة بذكر المولد والوفاة" للقطب القسطلاني، "وبيان السول في ختان الرسول" لمحمد بن طلحة بن الحسن النَّصيبي. وقفصه (٣) الكمال ابن العديم في تصنيف، و"المنهاج في شرح حديث المعراج" لأبي الخطَّاب بن دِحية.

والخصائص المحمَّديَّة: لغير واحد.

وكذا المعجزات.

وأُفرِدَ كلّ مِنْ نسائه ومواليه وكُتَّابه وأردافه وغير ذلك -صلى اللَّه عليه وسلم-.


(١) في (أ): "وللفاضل".
(٢) ص ١٠١٦ - ١٠١٧.
(٣) في (ط): "ولخصه".