للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وهو عن قامع المعتزلة وغيرها وشيخ أهل السنة أبي الحسن الأشعري، وهو عن أبي بكر بن علي الشَّاشي، عرف بالقفَّال الكبير، أول من صنف الجدل الحَسَن من الفقهاء ودوَّنه، وشرح "الرسالة"، وهو وأبو إسحاق المروزي وابن القطان عن أبي العباس بن سُرَيج. وكان ابن القطان خاتمة أصحابه، وهو عن الأنماطي، وهو عن المُزني والربيع المرادي، وهما عن الشافعي مصنف "الرسالة" وهي أول شيء وُضِع في أصول الفقه.

ولم يقع لصاحب الترجمة ما فيها من كلام الإمام مسموعًا، مع كون بعض شيوخ عصره -وهو السِّراج الكُومي- كان يرويه سماعًا في ضمن الكتاب بسندٍ شاميٍّ، إلا أنه لم يتهيأ له سماعه منه، وقد أخذناه من غيرِ واحدٍ من أصحاب الكُومي بالسماع، فلله الحمد (١).

[[دراسة النحو:]]

وحيث ذكرنا ما تقدَّم، فلا بأس بذكر سنده بالنَّحو، فنقول: قال شيخنا صاحب الترجمة: أخبرني بعلم النحو أبو الفرج الغزِّي إذنًا، عن أبي النُّون يونس بن إبراهيم الدبّوسي (٢)، أنبأنا العلامة النحوي أبو عبد اللَّه محمد بن عبد اللَّه بن محمد بن أبي الفضل المرسي، أخبرني العلامة النَّحوي اللُّغوي أبو اليُمْن زيد بن الحسن الكندي، أخبرني الإمام النحوي أبو محمد عبد اللَّه بن علي بن أحمد بن عبد اللَّه سبط الزاهد أبي منصور الخيَّاط، أخبرني الإمام النَّحوي أبو الكرم المبارك بن فاخر الدَّباس، أخبرني النحوي الأستاذ أبو القاسم عبد الواحد بن علي بن عمر بن برهان العسكري الحنفي، أخبرني النحوي أبو القاسم علي بن (٣) عبد اللَّه الدقيقي، أخبرني


(١) من قوله: "ولم يقع لصاحب الترجمة" إلى هنا، ورد في (ط) بعد قوله: "عن علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه"، الآتي قريبًا.
(٢) في (ط): "أبي الثور يوسف بن إبراهيم الدوسي"، وهو تحريف شنيع. والدبوسي هو فتح الدين يونس بن إبراهيم بن عبد القوي الكناني. توفي سنة ٧٢٩ هـ. الدرر الكامنة ٤/ ٤٨٤ - ٤٨٥.
(٣) "ابن" ساقطة من (أ).