للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

"وكانت قد جمعت القرآن"، إلى قوله: "أيوب عن محمد بهذا الحديث". وأبو سعد المقرىء، ومحمد بن محمد بن يحيى الورَّاق من: "وسواس الماء" إلى: "فيها أثر العجين". وعلى ثانيهما فقط، من ثمَّ، إلى قوله: "بفاتحة الكتاب لم يزد شيئًا". وعلى أولهما، مِنْ ثمَّ، إلى قوله: "سجدة السهو يوم في الزوائد". ومن قوله: "قبل ولا بعد"، إلى قوله: "إنما كان لموت إبراهيم". ومن قوله: "أيوب عن محمد بهذا الحديث"، إلى قوله: "ولا عبد اللَّه بن بُسر الذي روى عنه سعيد بعدالة ولا جرح". وأبو المظفر القُشيري من قوله: "في دبر كلِّ صلاة لم يقلِ الزَّعفرانيُّ"، إلى قوله: فكنت أكلِّمه فأومأ إلي بيده". ومن قوله: "إنما كان لموت إبراهيم إلى قوله: "وكانت قد جمعت القرآن". ومن قوله: "فأطعِمْهُ أهلك" إلى آخر المسموع. وأبو القاسم الغازي من قوله: "ولا عبد اللَّه بن بُسْر إلى قوله: "فأطعمه أهلك". بسماع الجميع للمقروء عليهم على أبي طاهر بن خزيمة. أخبرنا به جدِّي الحافظ مصنَّفُه.

[صحيح ابن حبان]

قرأه ملفَّقًا على التَّنوخيِّ وأُمِّ الفضل خديجة ابنة أبي إسحاق بن سلطان، كلاهما عن أبي عبد اللَّه بن الزَّرَّاد، [أخبرنا الحافظ] (١) أبو علي البكري، أخبرنا أبو روح الهروي، أخبرنا أبو القاسم الجُرجاني، أخبرنا أبو الحسن البحَّاثي، أخبرنا أبو الحسن الزَّوزَني (ح).

وبرواية الشَّيخين عاليًا عن أبي العباس الحجَّار، عن أبي الحسن القطيعي، عن أبي الكرم الشهرزوري، عن أبي الحسين بن المهتدي، عن الدَّارقطني، كلاهما عن مؤلفه أبي حاتم الحافظ. قال الأول سماعًا.

[المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم]

قرأه على أبي الفرج ابن الشيخة، أخبرنا أبو الحسن بن قريش سماعًا،


(١) زيادة من المجمع المؤسس ١/ ١١٧.