للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فيه هذا الحديث أيضًا. ومع تفرُّد داود بن الزبرقان به، فقد رُوِيَ عنه عن غير محمد بن جحادة، رويناه في الجزء التاسع من "البشرانيات"، قال: أخبرنا ابن نافع، حدثنا موسى بن هارون، حدثنا مُحْرِز بنُ عون، حدَّثنا داود بن الزبرقان، عن أبي الأشهب، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد رضي اللَّه عنه، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تسبُّوا أصحابي". الحديث. قال أبو الفتح بن أبي الفوارس: غريبٌ من حديث أبي الأشهب، صحيح مِنْ حديث أبي سعيد.

[فصل]

وأما طريق زائدة التي ذكرها الدَّارقطنيُّ، فرواها أبو عبد الرحمن النَّسائي في "السنن الكبرى" له، عن حفص بن عُمر، عن حسين بن علي، ورواها أبو بكر الرُّوياني في "مسنده" عن أبي كريب، ورواها أبو بكر البزَّار في "مسنده": حدثنا أبو كُريب ويوسُف بن مُوسى، قالا: حدَّثنا حُسين بن علي -هو الجُعفي- عن زائدة -هو ابن قُدامة- عن عاصم -هو ابن أبي النَّجُود- عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، قال: كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف رضي اللَّه عنهما بعضٌ ما يكونُ بين النَّاس، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "دعوا لي أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثلَ أُحُدٍ ذهبًا، لم يبلُغ مُدَّ أحدهم ولا نَصِيفَه". قال البزارُ: لم يروه عَنْ عاصم إلا زائدةُ، تفرَّد به حسين.

قلت: وكذا رويناه عاليًا في "جزء محمد بن عاصم الثَّقفي"، حدثنا حُسين الجعفي مثلَه سواء. ومن طريقه رواه أبو القاسم بن عساكر في "تاريخه" في ترجمة عبد الرحمن بن عوف، وقال: المحفوظ حديثُ أبي صالح عن أبي سعيد. انتهى.

ورواه ابن عساكر أيضًا من طريق محمد بن يحيى بن الضَّريس، عن حُسين بن علي، عن زائدة -أظنه عن الأعمش- عن عاصم، عن أبي صالح