للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أعلل نفسي بكتب الحديث ... وأجمل فيه لها الموعدا (١)

وأشغل نفسي بتصنيفه ... وتخريجه دائمًا سرمدا

واللَّه المسؤول التفضُّلُ بعفوه، والتطوّل بستره، إنه حليم كريم. ثم قال: وهذه أسماء التَّصانيف المشار إليها، وبيان ما كمُلَ منها فيُبيِّضَ، أو استمرَّ في المسوَّدة بعد أن سطره، وبيان ما شارف التَّمام أو شطره، وبيان ما شرع فيه. بحسب ما وقع أو استحضره، إجابةً لسُؤال مَنْ سأل في ذلك، ومدّ إليه فِكْرَه ونظره، واللَّه المستعانُ في أن يبلغ كلامنا وطرَه، وعليه التُّكلان في إرشاد كلِّ ما وإعانته على القيام بما أمره، إنه قريب مجيب (٢).

١ - تلخيص الجمع بين الصحيحين.

٢ - الجمع بين الصحيحين على الأبواب بالأسانيد والطرق وزيادات المستخرجات.

٣ - زوائد ما في الكتب الأربعة.

٤ - السنن على الصحيحين مما هو صحيح، كتب منه كراريس.


(١) انظر هذه الأبيات وأبياتًا أخرى معها في تغليق التعليق ٣/ ١٣، وتايخ بغداد ٤/ ٣٧٥ - ٣٧٦.
(٢) قلت: وقد جمع مصنفات الحافل ابن حجر أيضًا تلميذه برهان الدين البقاعي في جزء مفرد, منه نسخة بخط شهاب الدين أحمد بن خليل بن اللبودي، المتوفى سنة ٨٩٦ سنة كتبها سنة ٨٦٨ هـ, وزاد على البقاعي كتبًا أخرى من تأليف الحافظ ابن حجر.
وهذه النسخة محفوظة في مكتبة لايدن بهولندا برقم ٢٤٩٢ ومعها أيضًا جزء فيه ذكر مصنفات البقاعي، وهو كذلك بخط ابن اللبودي المذكور، وكلاهما عندي منه صورة ورقية.
وأقول أيضًا: قد جمع الدكتور شاكر محمود عبد المنعم أسماء مصنفات الحافظ ابن حجر في كتابه القيم "ابن حجر السعقلاني مصنفاته ودراسة في منهجه وموارده في كتابه الإصابة" ١/ ١٦٧ - ٣٩٨، حيث أوصلها إلى ٢٨٢ مصنفًا، يذكر من أورد اسم الكتب ممَّن ترجم لابن حجر، ومكان وجود نسخه الخطية، وطبعاته إن كان مطبوعًا، فأجاد في ذلك، شكر اللَّه له.