للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

"الترغيب والترهيب" للمنذري، في مجلدين.

ويقال: إن هذا الكتاب لم ينتشر إلا مِنْ قِبَلِه، فقد حكى البدر حسن الفيومي، إمام جامع الزاهد بالمقسم وكان أكثر أهل العصر اعتناءً بهذا الكتاب، مع قلَّة بضاعته رحمه اللَّه (١) -قال: أول ما وقفت على هذا الكتاب أحضرته للشيخ أحمد الزاهد أسأله عن مؤلفه، فأمر بالسُّؤال عنه من صاحب الترجمة، فقال: هو الحافظ المنذري، وهو كتابٌ نفيسٌ، فأقبلَ النَّاسُ على تحصيله وقراءته مِنْ يومئذٍ، وتزايدَ ذلك حيث قُرىء على صاحب الترجمة أيضًا، واللَّه أعلم.

"تجريد الصحابة" للذهبي، في مجلد، من "مجمع الزوائد" للهيثمي، مجلد، من "ترتيب الحِلية" له، مجلد، من "زوائد المعجمين" له، مجلد، من "زوائد الكبير" له مجلد، وباقيه بهوامُش نسخته من "مجمع الزوائد"، من "شرح الترمذي" للعراقي، مجلد ضخم، "شرح جمع الجوامع" للزركشي، مجلد. ومن "شرحه" للعز بن جماعة المسمَّى "الغُرَر اللوامع في شرح جمع الجوامع"، إلى العامِّ في مجلد. من "مختصر الكفاية" لابن النَّقيب، مجلد "غراس الأساس" للزمخشري، مجلد. الأول من "مطالب التبيين في الحاشية على شرح عضد الدين"، مجلد لشيخه العز بن جماعة، كتبه من خطه في سنة أربع عشرة وثمانمائة. "أحكام قيام الليل والوتر" للفقيه نصر، مجلد. "شرح الألفية" للعراقي، مجلد، و"النكت" له على ابن الصلاح، مجلد. وكذا نسخة ثانية منه "تخريج أحاديث الإحياء" له، في مجلد. من "الكامل، لابن عدي، مجلد. من "القاموس في اللغة"، قطعة. من "شرح الكرماني للبخاري"، مجلد. "أطراف المزّي"، خمس مجلدات. من "ترتيب ابن حبان" لابن بلبان،


(١) قال المصنف في ترجمته من الضوء اللامع ٣/ ١١١: ممن اعتنى بالترغيب والترهيب للمنذري وأتقنه. . . وكتب منه عدة نسخ بخطه المنسوب الذي جوَّده. . بل قرأه على العامة بالجامع المشار إليه (يعني جمع الزاهد)، وزاد اعتناؤه به حتى حصل فوائد في شرح كثيرٍ من أحاديثه التقطها في طول عمره من بطون الكتب مشتملة على الجيد وغيره مع التكرير والتبتير لعدم تأهُّله.