للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[تقريظ نزهة القصَّاد للشريف النسَّابة]

ومنه ما كتب به على مصنف الشريف البدر النسَّابة المسمَّى "نزهة القّصَّاد"، ونصُّه:

أما بعد، فقد تنزَّهتُ في هذه النُّزهة، وشرحتُ صدري بها مِنَ الزَّمان بُرهة، انتهزتها مِنَ الشواغل، وتمنيت طول تلك البُرْهة، فتحقَّقتُ أنَّ كلام الشريفِ شريفُ الكلام، وأن الكَلِمَ الطيَّبَ لا يُستغرب مِنَ البيت الطيب على أصله أفضل الصلاة والسلام، فاللَّه المسؤول أن ينفعَ به كما نفعَ بسلفه، ويُديم على طلبة العلم بركة علمه وعظيمَ شرفه.

[[تقريظ الغيث الفائض في علم الفرائض للحسيني]]

ومنه ما كتب به على "الغيث الفائض في علم الفرائض" للسيد القاضي تاج الدين عبد الوهاب بن عمر بن الحسين الحسيني الشافعي الدمشقي:

أمّا بعد، فقد تشرفت بالنظر في هذه الرياض (١) المونقة، وتصرفت في استيفاء العمل المستقبل مِنْ هذه الأفنان الفورقة، فيا لها روضة سقاها الغيثُ حتى أثمرت الفروع الزاهرة، وما أشرفها زهرة سطعت في منارات الشَّرف الباهرة، لقد توسع منشئها في اقتناص الدُّرِّ، حتى فاقت جواهر "الصَّحاح" وترفَّعت لرفها على النَّظر، حتى خفض كلُّ لبيبٍ لها الجناح، وتفرّعت الفنون، فساح طَرْفُ ناظرها في معانٍ فِسَاح. (كذا هكذا وإلا فلا لا)، طرق الجد غير طرق المزاح. واللَّه المسؤول أن ينفع بهذا التأليف كلَّ مستفيد سلَّم له وأذعَن وحيا، ويتقبَّل عمله الذي يشكره عليه الأموات والأحياء. آمين آمين.

[[تقريظ مسألة الساكت للسوبيني]]

ومنه ما كتب به على "مسألة الساكت" تصنيف الشيخ برهان الدين السُّوبيني (٢):


(١) في (أ): "الرياضة".
(٢) نسبة بل سوبين، قرية من قرى حماة. وهو إبراهيم بن عمر بن إبراهيم، المتوفى =