للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وإذا كان أمر الفعل في الاستعارة على هذه الجملة، رجع بنا التحقيق إلى أنّ وصف الفعل بأنه مستعار، حكم يرجع إلى مصدره الذي اشتقّ منه، فإذا قلنا في قولهم: «نطقت الحال»، أن «نطق» مستعار، فالحكم بمعنى أن «النّطق» مستعار، وإذا كانت الاستعارة تنصرف إلى المصدر كان الكلام فيه على ما مضى.

ومما تجب مراعاته أن الفعل يكون استعارة مرّة من جهة فاعله الذي رفع به، ومثاله ما مضى ويكون أخرى استعارة من جهة مفعوله، وذلك نحو قول ابن المعتزّ:

[من المديد]

جمع الحقّ لنا في إمام ... قتل البخل وأحيى السّماحا (١)

«فقتل» و «أحيى» إنّما صارا مستعارين بأن عدّيا إلى البخل والسماح، ولو قال: «قتل الأعداء وأحيى»، لم يكن «قتل» استعارة بوجه، ولم يكن «أحيى» استعارة على هذا الوجه وكذا قوله: [من الطويل] وأقري الهموم الطارقات حزامة (٢) هو استعارة من جهة المفعولين جميعا. فأما من جهة الفاعل فهو محتمل للحقيقة، وذلك أن تقول: «أقري الأضياف النازلين اللحم العبيط (٣)» ومثله قوله:

[من الطويل] قرى الهمّ إذ ضاف الزّماع (٤) وقد يكون الذي يعطيه حكم الاستعارة أحد المفعولين دون الآخر كقوله:

[من البسيط]


(١) البيت من ديوانه: ص ١٤١. وابن المعتز هو عبد الله بن المعتز، الخليفة العباسي، ولد في بغداد ونشأ فيها بعيدا عن البلاط ودسائسه، مات سنة ٢٩٦ هـ.
(٢) الشطر من البيت للذهلول بن كعب العنبري، وتمام هذا البيت كما في شرح الحماسة: ٢/ ١١٦.
إذا كثرت لطارقات الوساوس أقرى: من قرى للضيف قرى وقراء: أضافه، واستقراني واقتراني وأقراني: طلب مني القرى. وإنه لقريّ للضيف والأنثى قريّة. لسان العرب- مادة: قرا.
(٣) العبيط: الطري.
(٤) تمام البيت:
قرى الهم إذ ضاف الزماع فأصبحت ... منازله تعتس فيها الثعالب
شرح الحماسة ٢/ ١٠٠ للقتال الكلابي.

<<  <   >  >>