للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المسابقات في المدرسة]

يحسن بالمدرسين والمدرسات إيجاد مسابقات علمية للطلاب والطالبات فإن المسابقات تزيد في قدرتهم على التفكير والحفظ، فتتفتق أذهانهم بالمعلومات ويشعرون بالسرور والفرح.

وللمسابقات أنواع كثيرة، فعلى المدرس أن يقدم الأهم على المهم:

١ - حفظ القرآن الكريم:

يستطيع المعلم والمعلمة أن يُكلِّفوا الطلاب والطالبات بحفظ سورة من القرآن، أو جزء منه، ثم تجرى مسابقة بين كل طالبين أو أكثر، وتعطى العلامة الجيدة أو الجائزة للفائز من المتسابقين، ويمكن توسيع المسابقة بين فصلين أو مدرستين، أو بين بلاد متنوعة كما تفعل المملكة العربية السعودية في وسائل الإِعلام:

(أ) برنامج إذاعي عنوانه (ناشيء في رحاب القرآن) يُعرض في التلفاز طفل يحفظ شيئًا من كتاب الله، وهذا يشجع الأطفال على حفظ القرآن بالإِضافة إلى المكافآت التي تُقدم لهم.

(ب) مسابقة عالمية تقوم بها وزارة الحج والأوقاف لحفظ كتاب الله وتفسيره وتجويده سنويًا، وتشجيعهم بالمكافآت المادية والمعنوية، وبيان الأجر العظيم الذي ينالونه من حفظ القرآن.

(ج) برنامج باسم (أبناء الإِسلام) وهو برنامج إسلامي ناجح تقوم به رابطة العالم الإِسلامي.

٢ - حفظ الحديث الشريف:

على المعلم والمعلمة إجراء مسابقات في حفظ الأحاديث النبوية، لأنها مهمة جدًا فهي المصدر الثاني في التشريع بعد القرآن الكريم وتفيد الطلاب في الدين والدنيا.

٣ - اللغة العربية:

على المربي والمربية أن يتكلموا مع طلابهم باللغة العربية ويشجعوهم على ذلك ويجُروا لهم مسابقات في التحدث باللغة العربية مع زملائهم ومعلميهم، وتشجيع الفائز الذي يجيد الكلام بالعربي، ولا يتكلم بالعامي، كما يفعل العوام.

<<  <  ج: ص:  >  >>