للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مِن استعاذة الرسول - صلى الله عليه وسلم -

١ - (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك مِن عُقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسك). "رواه مسلم"

٢ - (اللهم إني أعوذ بك مِن الَبرص والجُنون والجُذام، ومن سيءَ الأسقام).

"صحيح رواه أبو داو والنسائي وغيرهما"

٣ - (اللهم إني أعوذ بك مِن التَّردِّي والهَدْم والغَرَق والحَرْق، وأعوذ بك أن يَتَخَبَّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مُدْبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا). "رواه النسائي والحاكم وهو صحيح"

٤ - (اللهم إني أعوذ بك مِن العَجز والكسَل، والجُبْن والبخل والهرَم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك مِن عذاب النار، وأعوذ بك مِن فتنة المَحْيا والمَمَات). "متفق عليه"

٥ - (اللهم إني أعوذ بك من العَجْز والكَسَل، والجُبْن والبُخْل والهَرَم، والقسوة، والغفلة، والعَيلة، والذِّله، والمسكَنة، وأعوذ بك مِن الفقر والكفَر، والفسوق والشقاق والنفاق، والسُّمعة والرياء، وأعوذ بك مِن الصمَم، والبُكْم، والجنون، والجُذام، والبرَص وَسيّءَ الأسقام "صحيح رواه الحاكم والبيهقي"

٦ - (اللهم إني أعوذ بك مِن العجز والكسل، والجُبْن والبُخْل والهرَم وعذاب القبر، وفتنة الدجال، اللهم آتِ نفسي تقواها، وَزكها أنتَ خير مَن زكَاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبعَ، ومن دعوةٍ لا يستجابُ لها) "رواه مسلم"

٧ - (اللهم إني أعوذ بك مِن الفقر والقِلَّة والذِّلة وأعوذ بك مِن أن أظلِمَ أو أُظلَم). "صحيح رواه أبو دواد والنسائي وغيرهما"

٨ - (اللهم إني أعوذ بك مِن الكسل والهرَمِ والمأْثم والمغرَم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك مِن فتنة الفقر، وأعوذ بك مِن فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بالماء والثلج والبرَد، وَنقِّ قلبي مِن الخطايا كما يُنَقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وباعِد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب). "متفق عليه"

<<  <  ج: ص:  >  >>