للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكالحروفِ فإنَّها؛ فإِن استعارتها بواسطةِ مُتَعلِّقات معانيها؛ مثل: الظرفيَّة؛ والابتدائيَّة؛ إذْ ليست هي معانيها؛ بل هي لوازم لها؛ أي: لمعانيها؛ أي: إذا أفادت هذه الحروفُ معاني، رجعت إلى هذه بنوع استلزام. ومتعلّقاتُ معاني الحروف ما يُعَبَّرُ عَنْها عند تفسيرها؛ كالابتداء؛ كـ (من) [في] (١) قولك: من البَصرةِ، وفسَّرها صاحبُ الإيضاح


=- بعد أن أورد أمثلة لتعلّقه بالفاعل، والمفعول الأوَّل والثاني والمجرور- (٣٨٢): "أَوْ إلى الجميع كقوله: تقري ... " ووجه الاستدراك: أنّ الجارّ والمجرور؛ وهو قوله: "في الأجفان" متعلّق بـ "سرى النّوم"، لا بـ "تقري" حتّى يكون قرينة له؛ فلا تكون القرينة في البيت راجعة إلى الجميع -كما ذكر السّكاكيّ- لخروج الجارّ والمجرور منها.
ومن هنا ورد على السَّكاكي اعتراض الخطيب إذ قال (الإيضاح:٩٩): "وفيه نظر". واعتراض التفتازانيّ إذ قال (المطوّل: ٣٧٧): "وأمّا تمثيل السّكاكيِّ في ذلك يقول الشَّاعر: تقري الرّياح ... فغير صحيح؛ لأَن المجرور؛ أعنِي (في الأجفان) متعلّقٌ بـ (سرى) لا بـ (تقري) ".
كما أَن الشَّارح -رحمه الله- تنبَّه لهذا وحاول -أيضًا- أن يوضح ما وقع فيه السَّكاكي بقوله: "وفي المجرور والعامل فيه سرى ... " إشارةً إلى اختلاف العامل. على أنَّ هذه المحاولة -التي أفادها من شارح المفتاح (ينظر: مفتاح المفتاح: ١٠٠٤) - لم تسلم هي الأخرى من توجّه الاعتراض عليها، إذ قال صاحب المطوّل: (٣٧٧): وما ذكره الشَارح- أي: شارح المفتاح- من أنه قرينة على أَنّ سرى استعارة؛ لأنّ السرى- في الحقيقة- السّير باللّيل فليس بشيء؛ لأن المقصود أن يكون الجميع قرينة لاستعارة واحدة".
(١) ما بين المعقوفين ساقط من الأَصل. ومثبت من أ، ب.

<<  <  ج: ص:  >  >>