للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رسالة من عبد الله بن حامد أحد علماء الشافعية إلى أبي عبد الله [ابن رُشَيِّق] في الثناء على شيخ الإسلام (١)

الرَّحِيمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ بِسْمِ

من أصغر العباد عبد الله بن حامد إلى الشيخ الإمام العالم العامل، وقدوة الأفاضل والأماثل، مجمّل المجالس والمحافل، المحامي عن دين الله، والذَّابّ عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والمعتصم بحبل الله، الشيخ المبجل المكرم أبي عبد الله، أسبغ الله عليه نعمه، وأيَّد بإصابة الصواب لسانه وقلمه، وجمع له بين السعادتين، ورفع درجته في الدارين بمنِّه ورحمته.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمَّا بعد، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، ثم وافاني كتابك وأنا إليك بالأشواق، ولم أّزل مسائلًا ومستخبرًا الصادرَ والوارد عن الأنباء، طاب مسموعها، وسرَّ ما يسرّ منها.


(١) هي ملحقة بـ «العقود الدرية»: (ص ٥٠٢ - ٥٠٧)، ونشرها د/ محمد رشاد سالم في مقدمة «درء التعارض»: (١/ ٤٠ - ٤٣)، وضمنها العلامة الآلوسي كتابه «غاية الأماني» (١/ ٣٨٧ - ٣٨٩). ومنها نسخة خطية في مكتبة كوبريلي برقم ١١٤٢/ ٦ (ق ١٨٨ ب- ١٩٠ أ). والمكتوب إليه «أبو عبد الله» هو ابن رشيق لا ابن عبد الهادي، فقد طُلِب منه إنفاذ فهرس مؤلفات الشيخ وبعض كتبه، وابن رشيق هو المعروف بذلك. والرسالة ليست ضمن «العقود» بل ملحقة به، فالكتاب ينتهي بصفحة ٤٩٧، وما بعدها ملحق به من قبل بعض القراء أو النساخ. وانظر «نوادر المخطوطات العربية في مكتبات تركيا»: (١/ ٤٨)، ففيه ذكر رسالة ابن رشيق في الردّ عليها، وهذا يُرجح ما ذكرنا.

<<  <   >  >>